رحلة موهوب ..ماذا بعد اجتياز اختبار موهبة الكشف عن الموهوبين
نرحب بكم معنا في حوار مع رئيس قسم الموهوبين بتعليم الأحساء أ. خلود السلطان تتحدث فيها عن رحلة الموهوب بعد اكتشاف موهبته .
*ماذا بعد تحقيق الطالب أو الطالبة الدرجة في اختبار موهبة ؟
الدرجة مؤشر لوجود الموهبة لدى الطالب
أما عن مابعدها تأتي الرعاية
ولها عدة مجالات وتتمثل في البرامج الاثرائية والمسابقات المقدمة من وزارة التعليم ، ومؤسسة موهبة، والمؤسسات الأخرى المهتمة بالموهبة والموهوبين والمتميزين مثل مسك ..
وكل مرحلة عمرية لها برامجها الخاصة بها ...
*ما أدوار المدرسة، قسم الموهوبين، مؤسسة موهبة؟*
أدوار تكاملية وتشاركية كل منها يقدم برامج رعاية هدفها واحد وهو تنمية قدرات ومواهب الطلبة الموهوبين للوصول بهم لأقصى إمكاناتهم
أول برنامج هو البرنامج الوطني للكشف عن الموهوبين والذي التحقت به الطالبة و الذي يهدف لاكتشاف الموهوبين من أجل تقديم الرعاية المثلى لهم فلكل من هذه الجهات دور موضح في الدليل التنظيمي بالتفصيل و أيضًا لشريكهم الثالث (قياس)دوره في البرنامج..
وعند اكتشاف الموهبة في سن مبكر لدى الطالب أو الطالبة أصبح بالإمكان خدمتها من خلال تقديم سلسة من برامج الرعاية والتي تعنى ب :
١. تنمية مهارات التفكير لدى الطالب و الطالبة والمهارات الشخصية والاجتماعية وتثريها معرفيًا وعلميًا
٢. تفتح البرامج لها آفاقا جديدة للمشاركة في المسابقات والأولمبيادات العلمية المحلية والعالمية
٣. تؤهلها للحصول على برامج متقدمة مستقبلا بمتطلبات مهارية وعلمية أعلى في المراحل القادمة.
*ومن امثلة برامج الرعاية التالي:*
١. برنامج فصول الموهوبين
حيث افتتحت الوزارة مدارس الفصول وقامت بتأهيل الكوادر عن طريق أقسام الموهوبين في الإدارات التعليمية لتقديم وحدات إثرائية متخصصة في المقررات الدراسية
وكما أيضا عقدت موهبة شراكة مع عدد من المدارس الأهلية لفتح فصول للموهوبين تقدم فيها وحدات ومقررات إثرائية عملت على إعدادها ودربت كوادر لتقديمها ..
وحاليًا تعمل موهبة بشراكتها مع الوزارة على ضم مدارس حكومية لمدارس فصول الموهوبين كشركاء مع موهبة ..
٢. البرامج الصيفية الإثرائية وخارج أوقات الدوام الرسمي (الأكاديمية والبحثية) تقوم أقسام الموهوبين بإعدادها وبتقديمها مجانًا للطلبة الموهوبين خلال العام الدراسي .
وتقدم أيضًا موهبة برامجها بمقابل رسوم وتخصص الوزارة مقاعد مجانية لبعض الطلبة الذين أبدوا تميزا غير عادي عن أقرانهم مثل الطلبة المجتازين لمقياس الموهوبون العرب في جميع برامج مؤسسة موهبة.
٣.برامج الرعاية في المدارس
أعداد الطلبة المجتازين المقياس في تزايد كل عام ، ودور المدرسة هنا مهم جدًا حيث يتلقى الطلبة فرصتهم للرعاية المثلى والمستمرة فيها خصوصا والطالب يقضي فيها معظم وقته لهذا وجود منسق الموهوبين في المدارس مهم وفاعل لاسيما إذا كان مؤهلا ومدربا لتقديم دوره على الوجه الاكمل ..
يقدم منسق الموهوبين في المدرسة برنامجا إثرائيا علميا بهدف تنمية مهارات التفكير لدى الطالب والمهارات البحثية والشخصية والاجتماعية وذلك من خلال حصص النشاط والحصص الإثرائية
أيضًا من أمثلة برامج الرعاية للوزارة والتي تقدم في بعض المدارس
مساحة الابتكار في حصص النشاط يقدمها منسق الموهوبين
وبرنامج الرعاية المدرسي التخصصي في الحصة الدراسية ويقدمها معلم المادة المؤهل والمدرب لدى أقسام الموهوبين.
و من امثله برامج قسم الموهوبين في مرحلتها العمرية الباحث الصغير
و برامج المؤسسة ( موهبة) مسابقة موهوب
و ستصل لوالدي الطالب والطالبة رسائل نصية تشعرهم ببدء كل برنامج يتوافق مع درجتها التى حصلت عليها .
*ما نصيحتكم ومقترحاتكم للأسرة وللطال وللطالبة؟*
دور الأسرة مهم ومؤثر فهي داعم للطالبة وشريك أساسي للمدرسة في عملية نمو الطالبة النمو المتكامل
إلحاق الطالب ببرامج الرعاية التي تتناسب مع ميوله واهتماماته وقدراته مهم وينبغي على الأسرة مراعاة هذه النقطة حتى لايصاب الموهوب بالملل في البرامج التي لاتتناسب مع ميوله أو الإحباط من البرامج التي لاتتناسب مع قدراته فالموهوب لديه قدرات عالية وحرص الأسرة على انتقاء برنامج يتحدى قدراته لرفع الدافعية لديه
حرص ولي الأمر على حضور البرامج التوعوية التي تقدمها كل من موهبة والوزارة والإدارات التعليمية مهم جدًا لرعاية الطالبة من الناحية النفسية والاجتماعية.