Ministry of Education
الملحقية

التعليم في المملكة

التعليم في بلد المحلقية

المركز الإعلامي

ضوابط الإشراف الدراسي - الإعادة لعضوية البعثة

مقالة واحدة

آخر تحديث: ٤ سبتمبر ٢٠٢٥

الإعادة لعضوية البعثة​ ​​​


يجوز استئناف العمل بقرار الابتعاث للمبتعث سابقاً وفقاً للضوابط التالية:

  • ألا تكون البعثة قد أنهيت لأسباب تتعلق بالصحة النفسية للمبتعث.
  • ألا تكون البعثة قد أنهيت لأسباب سلوكية أو فصل من الجامعة.
  • ألا تكون البعثة قد أنهيت بسبب الرسوب إلا إذا كان الطالب قد اجتاز بنجاح دراسة فصلين دراسيين لمرحلة البكالوريوس وفصل دراسي للدراسات العليا أو ما يعادلها من النظام السنوي على حسابه الخاص مع تسجيل النصاب النظامي واجتياز جميع المقررات وعلى أن تكون المقررات المجتازة محتسبة تجاه الدرجة.
  • ألا يكون قد مضى على انهاء البعثة أكثر من (سنة).
  • ألا يترتب على ذلك زيادة في مدة البعثة تفوق مدة التمديد المسموح به.
  • أن تكون الإعادة لنفس المؤسسة التعليمية ويجوز تغيير التخصص والمؤسسة التعليمية وفقاً للضوابط المنظمة لذلك.

كيفية التقدم بطلب إعادة لعضوية البعثة:
يمكن لمبتعث برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي التقدم بـ (طلب إعادة إلى عضوية البعثة) من خلال الدخول إلى سفير ٢ واتباع الخطوات التالية: 
  • من قائمة "خدمات البعثة" الدخول إلى طلب إعادة إلى عضوية البعثة
  • تعبئة جميع البيانات المطلوبة
  • إرفاق المسوغات المطلوبة
  • ارسال الطلب ليتم تقييمه في الملحقية

  • المسوغات لطلب إعادة لعضوية البعثة:         

    • آخر نتيجة حصل عليها المبتعث إضافة إلى كشف درجات رسمي.           
    • خطة دراسية واضحة ومفصلة للمرحلة المقبلة متضمنة قبولاً أكاديمياً صادراً من مؤسسة تعليمية موصى بها من قبل وزارة التعليم في التخصص والدرجة العلمية وغير موقفة لأي سبب. 
    • ذكر الأسباب التي أدت إلى تعثر المبتعث أو انقطاعه في المرحلة مع ضرورة إرفاق ما يدعم ذلك.
    • أي وثائق أخرى يرى الطالب إرفاقها لدعم طلبه​

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة ؟


من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة
chat-illustration
روابط تهمك
chat-illustration

جميع الحقوق محفوظة © 2025 لوزارة التعليم المملكة العربية السعودية.