تغيير مؤسسة تعليمية وتخصص
الأصل أن يدرس المبتعث في التخصص والمؤسسة التعليمية الذي ابتعث من أجله
وفقاً لقرار الابتعاث ويمكن للمبتعث التقدم بطلب تغيير مؤسسة تعليمية
وتخصص في حال وجود مبررات مقبولة، وشريطة أن يكون هناك تجانس بين التخصص
السابق (الشهادة السابقة التي حصل عليها قبل إلحاقه/ابتعاثه) والتخصص
المبتعث له.
ضوابط تغيير مؤسسة تعليمية و تخصص:
- أن يكون المبتعث حاصلاً على قبول غير مشروط في التخصص والمؤسسة التعليمية المراد الانتقال لها في نفس الدرجة العلمية المبتعث لها.
- ألا يكون البرنامج الدراسي المراد دراسته مخصص للطلبة الأجانب فقط.
- ألا تكون الدراسة بالانتظام الجزئي أو عن طريق الدراسة عن بعد.
- ألا يبدأ المبتعث الدراسة في التخصص و المؤسسة التعليمية المراد الانتقال إليها إلاّ بعد موافقة الملحقية أو جهة الابتعاث.
- ألا يكون قد سبق له تغيير التخصص أو المؤسسة التعليمية بعد بدء الدراسة الأكاديمية.
- أن يكون التخصص والمؤسسة التلعيمية الجديدة ضمن التخصصات والمؤسسات
التعليمية المحددة في المسار الحالي للمبتعث وفق الشروط الخاصة بكل مسار.
كيفية التقدم بطلب تغيير مؤسسة تعليمية و تخصص:
يمكن للمبتعث التقدم بـ (طلب تغيير مؤسسة تعليمية و تخصص) عبر الدخول
لسفير ٢ ثم أيقونة الخدمات الدراسية ومنها إلى تغيير مؤسسة تعليمية و تخصص.
المسوغات المطلوب إرفاقها بطلب تغيير تخصص ومؤسسة تعليمية:
- كشف درجات حديث من الجامعة بالمواد التي تم إنجازها حتى تاريخ تقديم طلب تغيير مؤسسة تعليمية و تخصص.
- إرفاق ما يدعم طلب تغيير مؤسسة تعليمية و تخصص.
- قبول أكاديمي غير مشروط من إحدى الجامعات وفق الشروط الخاصة بكل مسار من قبل الوزارة في نفس المرحلة المبتعث لها، موضحاً فيه:
- تاريخ بدء وانتهاء برنامج الدراسة
- مدة الدراسة، التاريخ المتوقع للتخرج
- الرسوم الدراسية
- ما تم احتسابه من أي دراسة سابقة
ملاحظات:
- بعد الموافقة على طلب تغيير مؤسسة تعليمية و تخصص يتم تعديل بيانات
التخصص و المؤسسة التعليمية تلقائياً في النظام ويمكن التقدم بالطلبات
الآتية:
- طلب إعادة صرف (إذا كان الصرف موقف على المبتعث شريطة التواجد في مقر البعثة)
- طلب الخطة الدراسية.
- طلب ضمان مالي
- طلب تجديد تأشيرة