الأسئلة المتكررة - الشؤون المالية
آخر تحديث: ١ ربيع الآخر ١٤٤٦ هـ
من المفترض ان يقوم المعهد أو الجامعة بإصدار خطاب تأكيد القبول COE موضحاً تغطية المبتعث بالتأمين الطبي لكامل فترة الدراسة ومدة الفيزا المطلوبة. و لمزيد من التفاصيل.
إذا كان لديكم التأمين الشامل مع شركة NIB (الذي ينتهي في 29/2/2016م) وترغب بتمديد التأمين الطبي بناءاٌ على طلب دائرة الهجرة فيمكنك إرسال أيميل لأحد موظفي قسم العلاج وإرفاق ما يثبت طلب دائرة الهجرة لتمديد التأمين ويكون غالباٌ بملف بإسم IMMI Request Checklist and Details.pdf . و لمزيد من التفاصيل.
قامت الملحقية بمخاطبة جميع المعاهد والجامعات الأسترالية في جميع ولايات أستراليا لتنسيق التأمين الطبي الإلزامي للطلاب المبتعثين لإغراض الفيزا من خلال شركات التأمين التي تتعامل معها. و عليه فسيتم اصدار التأمين الطبي OSHC لكم الى تاريخ نهاية التأشيرة المتوقع بنائاً على الخطة الدراسية مع الجامعة/المعهد. و لمزيد من التفاصيل.
يقوم المبتعث بالتواصل مع المعهد أو الجامعة مباشرة بالنسبة للتأمين حيث سوف تقوم الجامعة أو المعهد بإصدار خطاب تأكيد القبول COE موضحاً تغطية المبتعث بالتأمين الطبي لكامل فترة الدراسة ومدة الفيزا.
عند حصول أي تغيير في بيانات العنوان أو الهاتف لكم يجب تحديث بياناتكم في بوابة سفير ، كما يجب أيضا التواصل مع شركة التامين الإلزامي مباشرة لتزويدهم بالعناوين والأرقام الجديدة.
الرجاء التقدم بهذه الخطة العلاجية لشركة التأمين الإلزامي لإصدار ضمان مالي طبي يبين ما يتم تغطيته من قبل شركة التأمين وفي حالة وجود فروقات يتم دفعها من حسابكم ومن ثم مطالبة الملحقية بالتعويض إذا كانت مستحقة نظاماٌ وتنطبق عليها تعليمات التعويض. و لمزيد من التفاصيل.
الرجاء مراجعة موقع شركة التأمين الإلكتروني والذي يبين تفاصيل العلاجات والعيادات والمستشفيات المغطاة من قبل شركة التأمين المتعاقد معها أو الإتصال على الرقم الخاص بخدمة الطلاب المبتعثين علماً بوجود 5 شركات تأمين تقدم خدمة التأمين الإلزامي( إذا كنت لا تعرف اسم شركة التأمين المتفق عليها مع الجامعة نأمل التواصل مع الجامعة لتزويدكم بمعلومات الشركة) و لمزيد من التفاصيل.
Medibank / Allianz Global Assistance / Bupa / NIB / AHM
إن عدم تعامل شركة التامين مع العيادة لا يعني بالضرورة عدم التعويض عن قيمة الخدمة الطبية ولكن حسب الإجراء المتبع لدى معظم شركات التأمين فإنه لا يتم تسديد المبلغ للعياده من قبل شركة التامين مباشرة, بل يدفع الطالب من حسابه ثم يتم تعويضه من قبل شركة التامين للخدمات المسموح بها وفي حدود التغطية. و لمزيد من التفاصيل.
يتم التواصل مع شركة التأمين الإلزامي لإبلاغهم بتوقع المولود قبل الولادة حتى يتم تغطية الولادة وأي علاجات للمولود الجديد و التواصل معهم بعد الولادة لتسجيل بيانات المولود للتأمين. و لمزيد من التفاصيل.
يرجى الدخول على الرابط التالي للإطلاع على المخصصات: إضغط هنا
يرجى الدخول على الرابط التالي للإطلاع على المخصصات: إضغط هنا
المخصص الشهري هو : 5606.25 للفئة (أ).
تودع المكافئة الشهرية في حساب الطالب المبتعث بتاريخ ٢٧ من الشهر الميلادي.
هناك أسباب عدة تستدعي ذلك منها:
• البعثة قد انتهت عند تاريخ معين في الشهر ولهذا صرف فقط حتى تاريخ ذلك اليوم . مثال : انتهت البعثة في 20/8/2013 م الموافق 13/10/1434 هـ فان مكافأة اوقست ستودع في حساب المبتعث عن 20 يوم فقط وليس عن كامل الشهر.
• ان يوقف الصرف على المبتعث من تاريخ محدد كأن يكون من 2020/08/16مـ ( ولأسباب يحددها المشرف الدراسي في طلب الايقاف) ولهذا فان مكافأة اوقست ستصرف عن 16 يوم فقط..
يبدأ الصرف لمبتعثي البرنامج من تاريخ الوصول أو تاريخ القرار ( أيهما أحدث) على ألا يسبق بدء الدراسة بشهر، وفي حال سبق الدراسة بأكثر من شهر ، فيصرف قبل الدراسة بشهر.
مثال: اذا كان تاريخ الوصول في 3/9/1434 هـ وتاريخ القرار في 1/9/1434 هـ ، فيصرف من تاريخ الوصول 3/9/1434 هـ لأنه الاحدث.
مثال : اذا كان تاريخ الوصول في 3/9/1434 هـ وتاريخ القرار 15/9/1434 هـ ، فيصرف من تاريخ القرار 15/9/1434 هـ .
مثال : اذا كان تاريخ الوصول في 3/9/1434 هـ وتاريخ القرار 15/9/1434 هـ، وتاريخ الدراسة 16/10/1434 هـ ( في هذه الحالة تاريخ القرار يسبق تاريخ الدراسة بأكثر من شهر ) فيصرف من 16/9/1434 هـ أي قبل الدراسة بشهر..
يعامل المرافق الملحق بالبعثة كما يعامل المبتعث الاساسي من حيث الصرف كما في سؤال رقم (6).
يبدأ الصرف على المبتعث المنتقل ، من تاريخ الدخول مالم يوجد نص في قرار الانتقال يحدد الصرف من تاريخ معين. واذا كانت المدة بين تاريخ دخوله وتاريخ بدء الدراسة أكثر من شهر فيصرف له قبل الدراسة بشهر.
تطبق الحالات السابقة الذكر، مالم بحدد تاريخ صرف معين في قرار الابتعاث.
يبدأ الصرف على المرافقين من تاريخ وصولهم الى مقر البعثة حسب التاريخ الميلادي.
يصرف عليه من التاريخ الولادة بالتاريخ الميلادي.
يبدا الصرف عليك كمرافق من اليوم التالي للتخرج.
لا يصرف عليهم الا في حالة تواجدهم في اجازة رسمية من الملحقية.
عند رفع طلب إنهاء البعثة بسبب التخرج يتم صرف مستحقات التخرج في حال تم انهاء الدراسة قبل انتهاء البعثة وفي حل تم صرف اي مبالغ بالزيادة يتم حسمها من مستحقات التخرج.
مثال : مبتعث متخرج في 15/9/1434 هـ فيوقف الصرف عليه من اليوم التالي للتخرج في 16/9/1434 هـ، وعند صرف مستحقات التخرج وبالرجوع الى كشف حسابه ، يتبين صرف مكافأة رمضان كاملة له ( لأن المكافأة تصرف مقدما للطالب) ففي هذه الحالة تحسب المبالغ المصروفة على الطالب
بالزيادة من 16/9/1434 هـ الى 30/9/1434 هـ ( 15 يوم ) وتخصم من مستحقات التخرج التي ستصرف، ثم يودع المتبقي في حساب الطالب..
لا يمكن اضافة المبتعث / المبتعثة كمرافقين خلال فترة التأجيل.
المكافأة الشهرية تحسب تبعا للرتبة العسكرية وحسب عدد الايام الفعلية للشهر الهجري، فاذا صادف عدد ايام الشهر الهجري 29 يوما، فيصرف له مكافئة 29 يوم فقط..
في حال وجود استفسار متعلق بقسم المخصصات والبدلات، الطريقة المثلى للحصول على الأجابة هي عن طريق ارسال ايميل للموظف المختص بالمعاملة المراد الأستفسار عنها يحتوي الأسم الكامل ورقم الهوية الوطنية وشرح وافي للمشكلة او الطلب المراد الأستفسار عنه.
تستغرق 15 يوم إلى 20 يوم من وصولها لقسم المخصصات والبدلات لأنهاء المعاملة ودفع المستحقات.
عند انتهاء بعثته، عند التخرج، أو طوي قيد، أو عند انتظار التمديد في حال انتهاء فترة البعثة، أوإذا كان هناك قرار من جهة إبتعاث الطالب أو لتغيير مقر البعثة.
الرجاء التواصل مع مشرفك الدراسي للتأكد من احقيتك باعادة الصرف والخطوات اللازم تنفيذها.
الرجاء التواصل مع المشرف الدراسي من خلال رفع طلب استفسار عبر بوابة سفير٢.
يتم الصرف لأي فروقات ناتجة عن التمدبد ، من خلال طلب الفروقات بعد قبول طلب التمديد، وتحسب الفروقات من تاريخ نهاية التمديد السابق الى نهاية الشهر الميلادي الجاري؟
مثال: تاريخ نهاية التمديد السابق هو 15/9/2021 هـ والشهر الحالي هو سبتمبر ، وقد تم صرف مكافأة سبتمبر لجميع المبتعثين، عندها يصرف من 15/9/2021 هـ الى 30/10/2021 هـ، بواقع 46 يوم.
إن أنظمة الابتعاث تنص على أن المبتعث الذي لا ترافقه زوجته وأولاده لا يصرف عليه (مخصص المرافقين) وإنما يصرف له هذا المخصص إذا كانوا متواجدين معه في مقر البعثة. إن الابتعاث كما هو فرصة لك فهو فرصة لزوجتك وأولادك للاستفادة والتعلم واكتساب الخبرة ونأمل من الجميع الاستفادة من ذلك لهم ولزوجاتهم وأطفالهم ، وإن تواجد الأسرة مع المبتعث يعتبر داعم قوي له للتفوق والنجاح.
يتم تعويض الطالب عن الرسوم التي دفعها في الاحوال التالية:يتم تعويض الطالب عن الرسوم التي دفعها في الاحوال التالية:
نعم يتم التعويض عن رسوم أختبار اللغة اذا كانت خلال فترة البعثة ومؤهلة للدراسة الاكاديمية حيث تستبعد الامتحانات المؤهلة للوظائف او غيرها, ويستحق الطالب عن عدد 3 اختبارات بشرط أن تتم في أحد المراكز المعتمدة داخل بلد الابتعاث.
يستحق الطالب التعويض عن دورة تحضيرية واحدة فقط لمرحلة اللغة خلال فترة البعثة كاملة.
يتم التعويض عن الدورات التدريبية في حال الحصول على موافقة مسبقة من قبل الملحقية. و يتم التعويض عن حضور دورة تدريبية واحدة فقط لكل مرحلة (ماجستير ، دكتوراة).
نعم ، حتى يتم التعويض عن حضور المؤتمر يجب الحصول على الموافقة المسبقة من قبل الوزارة. و عليه فيجب على المبتعث التقدم بطلب حضور المؤتمر بفترة كافية حتى تتم مخاطبة الوزارة و الحصول على الموافقة.
يرجى ملاحظة انه في حال عدم الحصول على الموافقة المسبقة فلا يتم التعويض.
قامت الملحقية بالتأكيد على الجامعات بضرورة إرسال الفواتير الدراسية مباشرة بعد نهاية الفصل الدراسي مباشرة لكي يتم دراستها وإكمال الإجراء النظامي بشأنها ، كما قامت الملحقية أيضاً في بداية عام 2015 بتعديل شروط الضمان المالي لإلزام الجامعات بإرسال الفواتير خلال شهرين بحد أقصى ، إلا أن لا يزال يصلنا بين حين وآخر بعض الفواتير المتأخرة من بعض الجامعات ومعاهد اللغة. إن آلية سير المعاملات في الملحقية عندما تصل أي فاتورة أو تقرير دراسي أو أي إفادة تتعلق بالطالب يتم تحميلها في ملف الطالب المعني عن طريق رقم الهوية الوطنية ويتم تسجيل طلب إلكتروني في ملفه سواء كان متخرجاً أو لا يزال على مقاعد الدراسة ويتم هذا الإجراء بواسطة قسم الاتصالات الإدارية بالملحقية ويرسل إشعار إلكتروني للطالب مباشرة ، وبعد تسجيل المعاملة في نظام سفير يتم إحالتها إلكترونياً للقسم المختص لإكمال المسار الإلكتروني الخاص بها وفق إجراءات سير العمل المحددة للطلبات سواء الدراسية (تقارير أو إفادات) أو المالية (فواتير دراسية أو علاج) . ويمكن لكم الاستفسار من مدير المالية أو مدير قسم الرسوم الدراسية بالملحقية عن موضوع الفاتورة التي وصلكم إشعارها مع تزويدهم برقم الطلب أو الهوية الوطنية ، كما يمكنكم أيضاً الاستفسار من الجامعة للتحقق من الفاتورة وأسباب التأخر في إرسالها.
الرجاء تعبئة النموذج الخاص بالفيزا وارفاق جميع الفواتير المتعلقة بالفيزا والكشف الطبي معه وارسالها عن طريق البريد للملحقية. الوقت المستغرق لأنهاء التعويض واستلام المبلغ هو عشرة أيام عمل من بعد أستلام الفواتير الأصلية من قبل الملحقية.
عند انشاء معاملة تعويض عن طريق البوابة من قبل الطالب او الموظف يتم ارسال بريد الكتروني للطالب لأرسال اصول الفواتير، الرجاء تجاهل هذا الأيميل اذا قام الطالب بارسال الفواتير الأصلية مسبقا.
لا يتم تعويض الفيزا والكشف الطبي المتعلق بها اذا تم الحصول عليها قبل صدور قرار الألحاق بالبعثة.
نعم يتم تعويضه ولكن يجب التأكد قبل ارسال الفواتير الأصلية ان يكون المرافقين مضافين في النظام وإلا لن يتم تعويض هذه الفواتير حتى يتم اضافتهم.
لا يتم التعويض إلا عن رسوم الفيزا فقط دون النظر الى اتعاب المكاتب الخاصة باستخراجها.
لا يتم التعويض عن أي ارساليات مضافة الى رسوم الكشف الطبي.
لا يتم تعويض هذه الرسوم والأتعاب.
نعم
هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة ؟