بالتعاون مع المدرسة تقديم الدعم لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني للطلبة وذلك من خلال تقديم برامج وخدمات تسعى لإكسابهم وتنمية مهاراتهم الحياتية والمهنية وفق المتغيرات والمستجدات الحالية، للوصول لبيئة تربوية آمنة ومحفزة لأبنائنا الطلبة بما يحقق الأهداف المرجوة.
الأهداف
1- تعزيز القيم والهوية الوطنية لدى الطلبة في البيئة المدرسية.
2- تعزيز الانضباط المدرسي والتحصيل الدراسي لدى الطلبة.
3- تنمية المهارات النفسية والاجتماعية والتربوية للطلبة.
4- مساعدة الطلبة في استكشاف الخيارات المهنية في سوق العمل ووضع خطط مهنية مستقبلية.
5- تقديم الدعم النفسي والاجتماعي والتربوي للفئات الخاصة.
6- توثيق علاقة الأسرة مع المدرسة لتكامل الأدوار بينهما.
الخدمات
1- إعداد/تحديث وتنفيذ خطط تقديم خدمات دعم التميز المدرسي في مجال التوجيه الطلابي لمدارس المرحلة ضمن نطاق إدارة التعليم العامة، مع التركيز على دعم وتوجيه المدارس ذات الأداء المنخفض، ومتابعة تنفيذ الإجراءات التقويمية اللاحقة لتقديم خدمات الدعم وضمان جودتها.
2- متابعة تنفيذ اللوائح والسياسات والمعايير والضوابط والخطط والبرامج والخدمات الخاصة بالتوجيه الطلابي بمجالاته التعليمية والاجتماعية والنفسية والمهنية، ومستوياته الوقائية والإنمائية والعلاجية وتقويمها بما يسهم في تلبية حاجات الطلاب للفئات المستهدفة المختلفة.
3- التقيد بضوابط وشروط ترشيح المشرفين التربويين والموجهين الطلابيين في مجال توجيه الطلاب.
4- تطبيق الضوابط اللازمة لتحديد الاحتياجات الخاصة للتوجيه الطلابي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
5- حصر احتياجات التطوير المهني للمشرف التربوي في مجال التوجيه الطلابي، بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.
6- التقيد بضوابط توزيع الجوائز على الطلاب المتفوقين دراسياً بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.
7- تفعيل الإطار العام لرعاية السلوك والميثاق الأخلاقي لعمل الموجه الطلابي ومتابعة تفعيله في المدارس التابعة لإدارة التعليم العامة.
8- المشاركة في إجراء الدراسات الميدانية الخاصة بما يخدم العملية التوجيهية والاستفادة منها.
9- المشاركة في تنفيذ برامج تعزيز الأمن الفكري وحماية النشء من الأفكار المنحرفة بالتنسيق مع قسم الوعي الفكري.
10- المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في رصد الظواهر والقضايا الاجتماعية واقتراح البرامج المناسبة لها.
11- اقتراح برامج التطوير المهني للمشرف التربوي في مجال التوجيه الطلابي.
12- الرفع بقضايا الطلاب )عدا قضايا الاختبارات والقبول والتسجيل ( وفقاً للوائح والقواعد المنظمة لذلك.