Ministry of Education
المركز الإعلامي

قسم الطفولة المبكرة

رياض الأطفال

آخر تحديث: ٨ جمادى الأولى ١٤٤٦ هـ

​​

مهام قسم الطفولة المبكرة




الهدف العام :
تمكين الأطفال في هذه المرحلة العمرية من التهيؤ للالتحاق بالتعليم الأساسي وفق استعدادهم وإمكانهم .

المهام :
  • متابعة تنف​يذ اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي في رياض الأطفال ودُور الحضانة .
  • متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج لمرحلة رياض الأطفال بالمنطقة وتقويمها. 
  • المشاركة في تطوير برامج الاكتشاف والتدخل المبكر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين والمشاركة في تدريب الكفاءات اللازمة لتفعيل هذا البرنامج والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  • التأكد من مطابقة الشروط والمواصفات الخاصة بالمباني والتجهيزات اللازمة لرياض الأطفال بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  • اقتراح ضوابط افتتاح الروضات والفصول الجديدة ، ونقل الروضات القائمة .
  • تنفيذ زيارات فنية وإدارية لرياض الأطفال ودراسة تقارير تلك الزيارات ، والعمل على متابعة تنفيذ توصياتها بعد اعتماده من صاحب الصلاحية .
  • دراسة وتحليل التقارير الخاصة بعناصر العملية التربوية والتعليمية لرياض الأطفال والمعدة من قبل المشرفات التربويات لرياض الأطفال ، ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها .
  • إعداد تقويم الأداء الوظيفي التربوي للعاملات بمرحلة رياض الأطفال ، ورفعها لصاحب الصلاحية .
  • إعداد مشروع الميزانية السنوية للقسم متضمنة البرامج التطويرية لرياض الأطفال بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  • تنظيم المعاملات والمعلومات والوثائق الخاصة بالقسم وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
  • إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات القسم ومعوقات أدائها وسبل التغلب عليها ورفعا لمساعدة مدير التعليم لشؤون تعليم البنات .
  • أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه .
  • التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تصنيف الروضات وفق النطاقات وإعادة تصنيفها وفق المستجدات .
  • الإشراف على خطط تهيئة الروضات وأولياء الأمور للعودة للروضات حسب نطاق ونموذج التشغيل .
  • متابعة سير العملية التعليمية وفق النطاق والنماذج التشغيلية .
  • متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية على مستوى الروضات .
  • إعداد ورفع تقارير دورية لوكالة الوزارة للتعليم العام عن سير العملية التعليمية في رياض الأطفال وأبرز التحديات على مستوى إدارة التعليم .
  • تحديد النماذج التشغيلية للروضات وفق النطاق المحدد طبقاً للمعايير الواردة من وزارة الصحة وتغيير النموذج وفق المستجدات والرفع بها للجنة الإشرافية لاعتمادها .
  • التأكد من جاهزية الروضات والرفع بها للجنة الإشرافية في إدارة التعليم .
  • اعداد وتنفيذ خطة تهيئة لمنسوبات الروضة وأولياء أمور الأطفال للعودة للدراسة في الروضات حسب النطاق ونموذج التشغيل .
  • متابعة سير العملية التعليمية في الروضات وفق النطاق والنماذج التشغيلية وتقويمها .
  • دعم الروضات في تفعيل التعليم الإلكتروني واستثمار تطبيق الروضة الافتراضية . 
  • متابعة التقارير الواردة حول سير العملية التعليمية ونتائج تقويم أداء المعلمات وتقدم الأطفال.
  • تنفيذ جولات على الروضات لضمان تطبيق الإجراءات الخاصة بالتنظيف والتعقيم والصيانة .
  • الرفع للجنة الإشرافية في إدارة التعليم عن أية مخالفات ، أو ملحوظات ، أو تقصير يتم رصده في الروضات .
  • رصد الممارسات الإشرافية المباشرة في التعلم الإلكتروني عن بُعد .
  • متابعة الأساليب الإشرافية المنفذة لمتابعة المعلمات .
  • تقديم الدعم لقائدات الروضات في متابعة سير العملية التعليمية ودعم المعلمات في تحسين الممارسات التعليمية بناء على معايير التعلم النمائية من سن (3-5) سنوات.
  • متابعة تنفيذ الاجراءات الاحترازات الواردة في الأدلة المعتمدة .
  • تكثيف زيارات المتابعة للروضات .
  • تنفيذ دورات تدريبية للمشرفات والمعلمات والإداريات على ألية التعامل مع جائحة كورونا .
  • تفعيل برامج التطوير المهني للمشرفات والقائدات والمعلمات لتشمل جوانب التعلم الإلكتروني عن بُعد .
  • إعداد تقرير فصلي يرفع لوكالة الوزارة للتعليم العام ممثلة بالإدارة العامة للطفولة المبكرة .
  • حث أولياء الأمور على تسجيل الأطفال في نظام نور وذلك لحجز مقعد دراسي.
  • حث أولياء الأمور على تسجيل الأطفال في تطبيق الروضة الافتراضية وذلك لاستكمال متطلبات التعلم .​


هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة ؟


من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة
chat-illustration
روابط ذات صلة
روابط هامة
chat-illustration

جميع الحقوق محفوظة © 2025 لوزارة التعليم المملكة العربية السعودية.