مهام قسم الطفولة المبكرة
الهدف العام :
تمكين الأطفال في هذه المرحلة العمرية من التهيؤ للالتحاق بالتعليم الأساسي وفق استعدادهم وإمكانهم .
المهام :
- متابعة تنفيذ اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي في رياض الأطفال ودُور الحضانة .
- متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج لمرحلة رياض الأطفال بالمنطقة وتقويمها.
- المشاركة في تطوير برامج الاكتشاف والتدخل المبكر للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين والمشاركة في تدريب الكفاءات اللازمة لتفعيل هذا البرنامج والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- التأكد من مطابقة الشروط والمواصفات الخاصة بالمباني والتجهيزات اللازمة لرياض الأطفال بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- اقتراح ضوابط افتتاح الروضات والفصول الجديدة ، ونقل الروضات القائمة .
- تنفيذ زيارات فنية وإدارية لرياض الأطفال ودراسة تقارير تلك الزيارات ، والعمل على متابعة تنفيذ توصياتها بعد اعتماده من صاحب الصلاحية .
- دراسة وتحليل التقارير الخاصة بعناصر العملية التربوية والتعليمية لرياض الأطفال والمعدة من قبل المشرفات التربويات لرياض الأطفال ، ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها .
- إعداد تقويم الأداء الوظيفي التربوي للعاملات بمرحلة رياض الأطفال ، ورفعها لصاحب الصلاحية .
- إعداد مشروع الميزانية السنوية للقسم متضمنة البرامج التطويرية لرياض الأطفال بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- تنظيم المعاملات والمعلومات والوثائق الخاصة بالقسم وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة .
- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات القسم ومعوقات أدائها وسبل التغلب عليها ورفعا لمساعدة مدير التعليم لشؤون تعليم البنات .
- أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه .
- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في تصنيف الروضات وفق النطاقات وإعادة تصنيفها وفق المستجدات .
- الإشراف على خطط تهيئة الروضات وأولياء الأمور للعودة للروضات حسب نطاق ونموذج التشغيل .
- متابعة سير العملية التعليمية وفق النطاق والنماذج التشغيلية .
- متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات الصحية على مستوى الروضات .
- إعداد ورفع تقارير دورية لوكالة الوزارة للتعليم العام عن سير العملية التعليمية في رياض الأطفال وأبرز التحديات على مستوى إدارة التعليم .
- تحديد النماذج التشغيلية للروضات وفق النطاق المحدد طبقاً للمعايير الواردة من وزارة الصحة وتغيير النموذج وفق المستجدات والرفع بها للجنة الإشرافية لاعتمادها .
- التأكد من جاهزية الروضات والرفع بها للجنة الإشرافية في إدارة التعليم .
- اعداد وتنفيذ خطة تهيئة لمنسوبات الروضة وأولياء أمور الأطفال للعودة للدراسة في الروضات حسب النطاق ونموذج التشغيل .
- متابعة سير العملية التعليمية في الروضات وفق النطاق والنماذج التشغيلية وتقويمها .
- دعم الروضات في تفعيل التعليم الإلكتروني واستثمار تطبيق الروضة الافتراضية .
- متابعة التقارير الواردة حول سير العملية التعليمية ونتائج تقويم أداء المعلمات وتقدم الأطفال.
- تنفيذ جولات على الروضات لضمان تطبيق الإجراءات الخاصة بالتنظيف والتعقيم والصيانة .
- الرفع للجنة الإشرافية في إدارة التعليم عن أية مخالفات ، أو ملحوظات ، أو تقصير يتم رصده في الروضات .
- رصد الممارسات الإشرافية المباشرة في التعلم الإلكتروني عن بُعد .
- متابعة الأساليب الإشرافية المنفذة لمتابعة المعلمات .
- تقديم الدعم لقائدات الروضات في متابعة سير العملية التعليمية ودعم المعلمات في تحسين الممارسات التعليمية بناء على معايير التعلم النمائية من سن (3-5) سنوات.
- متابعة تنفيذ الاجراءات الاحترازات الواردة في الأدلة المعتمدة .
- تكثيف زيارات المتابعة للروضات .
- تنفيذ دورات تدريبية للمشرفات والمعلمات والإداريات على ألية التعامل مع جائحة كورونا .
- تفعيل برامج التطوير المهني للمشرفات والقائدات والمعلمات لتشمل جوانب التعلم الإلكتروني عن بُعد .
- إعداد تقرير فصلي يرفع لوكالة الوزارة للتعليم العام ممثلة بالإدارة العامة للطفولة المبكرة .
- حث أولياء الأمور على تسجيل الأطفال في نظام نور وذلك لحجز مقعد دراسي.
- حث أولياء الأمور على تسجيل الأطفال في تطبيق الروضة الافتراضية وذلك لاستكمال متطلبات التعلم .