Ministry of Education
المركز الإعلامي

مكتب التعليم الأهلي

مكتب التعليم الأهلي

آخر تحديث: ٣ ربيع الأول ١٤٤٥ هـ

يحظى التعليم في المملكة العربية السعودية -على جميع مستوياته- باهتمام بالغ ورعاية كريمة منذ عهد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - يرحمه الله -؛ حيث كان في الحجاز أربع مدارس أهلية هي: ( الصولتية ، الفخرية ، الفلاح في مكة ، والفلاح في جدة ) ولا زالت مستمرة وشامخة بالعطاء ، وقد شجعهم رحمه الله ، حتى بلغت أكثر من عشرين مدرسة أهلية في عهده.

وحيث أن التعليم الأهلي يمثل رافًدا مسانًدا للتعليم الحكومي بجميع مراحله فقد حظي كذلك بمكانة متميزة لدى أولياء الأمور ، ولدى المسؤولين عن التعليم ، بما قدمته المدارس الأهلية من صياغة المناهج وتطوير أساليب التعليم والتعلم ، ولعل جائحة كوفيد 19 أثبتت مدى إمكانات المدارس الأهلية ، حيث تميزت من خلال تقديم التعليم عن بُعد عبر المنصات الافتراضية الخاصة ، وما توفره هذه المدارس من خلال مرافقها وأنشطتها للطالب / الطالبة من أجل الارتقاء به إلى أعلى المستويات من الناحية العلمية والتربوية بإشراف مباشر من وزارة التعليم متمثلاً في وكالة التعليم العام الأهلي والتي سعت إلى تبني التعليم الأهلي وتشخيصه، والعمل على تنميته وتوسعته، وتقديم الإرشادات والمساعدات من أجل رفع مسيرة العملية التعليمية، وذلك بالتوسع في منح القروض المالية ، وإزالة المعوقات الإدارية في افتتاح المدارس الأهلية بمسارات التعليم المحلي والأجنبي كافة وتبني تعليم فعّال ودائم عن طريق تغيير منهجيات وأدوات التعليم التقليدي ، والاتجاه نحو التعلم النشط والفعال ، وتدريب كوادر التعليم وقياداته كافة على تبني استراتيجيات وأساليب تعليم تتمحور حول أداء الطالب ، وتجعله هو من ينتج المعرفة ، ويملك أدوات التعلم ، ليصبح فيما بعد متمكنًا من مهارات سوق العمل وملبياً لها. والتعليم الأهلي مثال حي على نجاحه في الرؤية الوطنية 2030 من خلال تصدر نتائج مخرجاته في الاختبارات الوطنية والدولية. كما أن درجة المرونة التي يتصف بها في إقرار برامج ونظريات تطوير التعلم بديناميكية وفعالية ، وحيث تضمنت أهداف خطة التنمية الاهتمام بتوسيع قاعدة التعليم من خلال مشاركة القطاع الخاص ، ذلك أن فلسفة التعليم الأهلي تقوم على مبدأ إشراك المواطن في تحمل مسؤولية نشر التعليم وتطويره باعتباره شريكًا للدولة في بناء الفرد والمجتمع ، من هنا فإن مكتب التعليم الأهلي بالإدارة العامة للتعليم في محافظة جدة يضطلع بأدوار مهمة من خلال إرساء إطار عمل مؤسسي فاعل للتعليم الأهلي ويتضمن آلية تنظيمية مرنة وشفافة ومعلنة مع مراعاة تطبيق معايير الجودة لمقدمي الخدمة في القطاع  التعليمي الخاص ، كما يقوم المكتب بالإشراف الكامل على المدارس الأهلية ومراكز الإشراف والتدريب الخاصة.

​الرؤية

نحو أداء متقن ومتميز يحقق للمستفيد النماء والارتقاء بالعملية التعليمية والتدريبية .

الرسالة

يسعى مكتب التعليم الأهلي بالإدارة العامة للتعليم في محافظة جدة إلى تحقيق الرؤية المستقبلية لنمو الاستثمار في القطاع الخاص بمستوى يحقق الجودة والتميز في العملية التعليمية والتربوية من خلال الإشراف على المدارس الأهلية ومراكز الإشراف والتدريب الأهلية لمتابعة التعليم المقدَّم للطلاب والطالبات من حيث التميز والجودة في ضوء سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية.​​

القيم

  • المواطنة.
  • الانضباط.
  • العدل والمساواة.
  • العمل بروح الفريق الواحد.
  • الإتقان.
  • المسؤولية المجتمعية.
  • التنمية الذاتية.
  • الشفافية.

الأهداف

  • تشجيع مساهمة رأس المال الخاص في العملية التعليمية.
  • ضمان تقديم التعليم في المؤسسات الأهلية بجودة عالية.
  • تلبية رغبات الوافدين في تعليم أبنائهم مناهج بلادهم.
  • الارتقاء بالبيئة التربوية والتعليمية في ضوء السياسة التعليمية للمملكة العربية السعودية.
  • تعزيز روح الهوية الوطنية والمسؤولية الاجتماعية.
  • دعم المدارس ومركز الإشراف والتدريب الأهلية على تحقيق أهداف التربية والتعليم من خلال الإشراف والدعم الفني.

الإدارات والوحدات

  • إدارة المدارس الأهلية .
  • إدارة خدمة المستفيدين.
  • وحدة مراكز الإشراف والتدريب الأهلية.

المهام

هنالك العديد من المهام الخاصة بالمكتب ومنها :

  • الإشراف العام على سير العملية التعليمية للمنشآت التعليمية والتدريبية الأهلية.
  • التنسيق مع الإدارة ذات العلاقة بالتعليم العام بالإدارة ( مكاتب التعليم ، النشاط الطلابي ، التربية الخاصة ، الإرشاد ، المباني ، الاختبارات ).
  • اعتماد تصنيف المدارس الأهلية في الاختبارات المدرسية وفق للإطار التنظيمي.
  • دراسة طلبات الرسوم الدراسية للمدارس الأهلية وتدقيقها ومتابعه التزام المدارس بها ودراسة طلبات التظلم المرتبطة بها.
  • الإيقاف المؤقت للمدارس ومراكز الإشراف والتدريب الأهلية في حاله خطورة المبنى أو الإخلال بوسائل الأمن والسلامة ومتابعة تنفيذ إجراءات قرارات الايقاف أو الإغلاق للمدارس.
  • إقرار الجزاءات بحق المدارس ومراكز الإشراف والتدريب الأهلية المخالفة وفقاً للوائح والأنظمة ومتابعة تنفيذها.
  • متابعه التزام المدارس ومراكز الإشراف والتدريب الأهلية في توفير متطلبات السلامة واتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المدارس غير الملتزمة بذلك.
  • التقييم السنوي للمدارس الأهلية.
  • معالجة المعوقات والمشكلات التي تعترض الأطراف ذوي العلاقة المرتبطة بالقطاع والاستثمار.
  • متابعة التعليم عن بُعد في المدارس الأهلية.

التطلعات المستقبلية والتطويرية

  1. زيادة نسبة القطاع التعليمي الخاص إلى الحكومي خلال خمس السنوات القادمة إلى ما فوق 40 ٪ .
  2. زيادة نسبة السعودة في القطاع التعليمي الخاص إلى ما فوق 90% خلال خمس السنوات القادمة .
  3. رفع مستوى المنافسة بين المدارس الأهلية للحصول على مخرجات تعليمية رائدة من خلال المبادرات والبرامج النوعية.
  4. إعداد وثيقة مشتركة رسمية تحدد المهام والصلاحيات والتعاون المشترك بين مكتب التعليم الأهلي والجهات ذات العلاقة .
  5. تقديم دراسات لدعم المنشآت التعليمية الصغيرة المهددة بالإغلاق بعقد شراكات ناجحة فيما بينهم لإنتاج شركة تعليمية موحدة.
  6. التعاون مع مؤسسة موهبة بمبادرة تحقق استقطاب الطلاب/ات الموهوبين/ات ومنحهم مقاعد تعليمية مميزة في المدارس الأهلية.
  7. التكامل مع شركة تطوير بدعم التسويق الاستثماري الناجح في الأراضي التي تم الفسح عنها.
  8. أتمتة العمل بمكتب التعليم الأهلي بنظام  ( LRARAVEL Frame work ).​


هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة ؟


من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة
chat-illustration
روابط ذات صلة
روابط هامة
chat-illustration

جميع الحقوق محفوظة © 2025 لوزارة التعليم المملكة العربية السعودية.