المهام:
1- متابعة تنفيذ الخطط التشغيلية والبرامج الخاصة بالإشراف التربوي بعد إقرارها من صاحب الصلاحية.
۲- متابعة سير العملية التربوية و التعليمية في مدارس الإدارة بما فيها مدارس تحفيظ القرآن الكريم ومعاهد وبرامج التربية الخاصة وبرامج تعليم الكبار وفق اللوائح و الأنظمة .
٣- متابعة مستوى أداء المشرفين / ات التربويين/ات التابعين لقسم الإشراف التربوي لتحسين عملية الإشراف التربوي، واقتراح البرامج التدريبية المناسبة لهم بالتنسيق مع قسم التدريب التربوي.
4- إسناد الإشراف على المعلمين و المتابعة الفنية لمستوى أداء الإدارة المدرسية بالمدارس والمعلمين /ات ومحضرين/ات المختبرات ومعامل الحاسب الآلي والعمل على تطوير أدائهم المهني ومتابعة تقييم الأداء الوظيفي نهاية العام مع مراعاة مهام مكاتب التعليم و أدوارهم في ذلك .
5- تشكيل لجنة مديري المدارس و وكلائها و استكمال المهام المنوطة بها مع الأقسام ذات العلاقة .
6- تحديد الاحتياجات التدريبية لمديري ومديرات ومعلمي/ـات المدارس وحضري/ات المعامل و المختبرات .
۷- متابعة مكاتب التعليم في رصد واعتماد الأداء الوظيفي لمديري المدارس ومديراتها والمعلمين/ات .
۸- تشكيل لجنة الانضباط ومتابعة مهامها مع المكاتب و الأقسام ذات العلاقة .
9- المشاركة في البرامج التدريبية والتنمية المهنية لمديري المدارس ومديراتها والمعلمين / ات بكافة تخصصاتها بالتنسيق مع التدريب التربوي.
۱۰- المشاركة في برامج تكريم القيادات التربوية و دراسة الأعمال المحالة للإشراف التربوي و توجيه خطابات الشكر والتقدير في ضوئها .
11- المشاركة في ترشيح المعلمين/ات للتدريس في الخارج (الايفاد) حسب التنظيمات الواردة .
۱۲- إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبي / ات قسم الإشراف التربوي وفق اللائحة المنظمة لذلك.
۱۳- تنظيم المعاملات و المعلومات الخاصة بالقسم و حفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر و سهولة .
14- متابعة تطبيق اللوائح و الأنظمة المرتبطة بالتقويم مع المشرفين المختصين و الأقسام ذات العلاقة .
15- التأكد من تفعيل المنصات التعليمية و المواد والوسائل والمختبرات والتقنيات التربوية في بيئات التعليم من خلال الزيارات الميدانية لعينة من المدارس.
16- التأكد من توزيع المواد الدراسية على المعلمين/ات، وتوزيع المقررات المدرسية على الأشهر الدراسية، ومتابعة سير الدراسة وفق جدول التوزيع من خلال الزيارات الميدانية لعينة من المدارس.
۱۷- التنسيق مع المشرفين/المشرفات التابعين للقسم ومكتب التعليم لتعميم التجارب الناجحة و تبادل الخبرات و تكوين مجتمعات التعلم المهنية و تفعيل الأساليب الإشرافية .
۱۸- دراسة الملاحظات والاقتراحات حول المناهج والمقررات الدراسية وعرضها على الرئيس المباشر لرفعها للجهات ذات العلاقة بالوزارة.
19 - المشاركة في اللقاءات الدورية للإشراف على مستوى المنطقة أو الوزارة.
۲۰- الإشراف والمتابعة لأداء اختبارات الطلاب والطالبات ومتابعة تحليل النتائج وعمل الدراسات والبحوث الخاصة بذلك.
۲۱- دراسة ملفات المتقدمين والمتقدمات لكافة الأقسام ومكاتب التعليم والشواغر الإشرافية و المدرسية والرفع إلى صاحب الصلاحية.
۲۲- ترشيح المعلمين والمعلمات للتدريس في الفصول الصيفية.
۲۳ - المشاركة في ترشيح المكلفين والمكلفات في التدريس في المدارس الليلية (التعليم المستمر)
٢٤- التنسيق والتكامل مع الأقسام الأخرى فيما يتعلق بمدارس المحافظة.
۲۵- المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في تقويم عمليتي التعليم والتعلم في المراحل الدراسية المختلفة ووضع الخطط لتحسينها.
29- إعداد احتياج الإدارة من المديرين و المساعدين لمكاتب التعليم و المشرفين التربويين و الإداريين .
30- إجراء حركة النقل الداخلي للمشرفين بين أقسام الإشراف التربوي و مكاتب التعليم وفق التنظيمات المعتمدة .
31- المشاركة في اللجان التربوية و التعليمية وفق التنظيمات الواردة لكل لجنة .