إدارة تقويم التحصيل المعرفي والمهاري
الهدف:
الاسهام في تنفيذ المقاييس اللازمة لتقويم الجوانب المعرفية والمهارية في مدارس التعليم العام ضمن اختصاص إدارة التعليم العامة .
المهام والمسئوليات
- تطبيق السياسات واللوائح والخطط والبرامج الخاصة بتقويم الأداء المعرفي والمهاري لكافة المراحل الدراسية للطلاب والطالبات.
- التقيد بضوابط إدارة وتوثيق وأرشفة نتائج الاختبارات.
- الاستفادة من نتائج الطلبة التحصيلية والوطنية وتحليل نواتج التعلم في رفع جودة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وإعداد التقارير الدورية اللازمة.
- المشاركة في مشاريع التقويم المستقبلية والحالية في إدارة التعليم العامة وتقديم مقترحات تطويرها للقطاعات ذات العلاقة في الوزارة.
- تنفيذ خطط تهيئة الميدان التربوي لبرامج التقويم الوطنية والدولية والتنسيق مع قسم الإشراف التربوي لتنفيذها وتدريب الطلاب عليها.
- متابعة الاستفادة من بنوك أدوات القياس التحصيلية والنفسية والتشخيصية التي يستخدمها المعلم داخل الفصل الدراسي.
- التنسيق مع فرع هيئة تقويم التعليم والتدريب بالمنطقة والقطاعات ذات العلاقة لتنفيذ البرامج التقويمية.
- المشاركة في دراسة وتطوير البرامج التي تهدف إلى رفع مستوى التحصيل الدراسي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- تنفيذ اختبارات التسريع وفق المعايير الموافق عليها من قبل أصحاب العلاقة وتصحيحها وإخراج النتيجة وإصدار وثائق المسرعين.
- متابعة تطبيق التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية.
- متابعة تطبيق الاختبارات التحصيلية ضمن اختصاص إدارة التعليم العامة.
- تحليل وتقييم وإدارة الأداء التحصيلي للطالب ضمن اختصاص إدارة التعليم العامة في الجوانب المهارية والمعرفية، والإسهام في عملية تحسينها.
- متابعة تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات المتعلقة بالاختبارات، والعمل على تقديم مقترحات تطوير تطبيقها.
- تحليل نتائج الاختبارات الوطنية والدولية لإدارة التعليم العامة وفق المكاتب والمدارس والتخصص والمرحلة، وتقديم التقارير اللازمة لصاحب الصلاحية.
- المشاركة في تقديم التوصيات المعتمدة لبناء المقاييس التحصيلية والنفسية والتشخيصية ، وتقنينها ومتابعة تطبيقها.