Ministry of Education
المركز الإعلامي

الأمن والسلامة والمرافق

قسم الأمن والسلامة والمرافق

آخر تحديث: ١٩ ذو القعدة ١٤٤٥ هـ

عبدالمحسن عبدالرحمن الحربي
رئيس قسم الأمن والسلامة والمرافق

​​​​​قسم الأمن والسلامة والمرافق

  الهدف:

  تحقيق متطلبات الأمن والسلامة في المدارس والمرافق التعليمية والإدارية في بيئة آمنة خالية من المخاطر لكافة منسوبيها وتطبيق أنظمة سلامة ذات كفاءة عالية وفق متطلبات معايير الجودة الشاملة .


المهام والمسئوليات​

  1. متابعة تطبيق معايير الأمن والسلامة في المدارس والمرافق التعليمية والإدارية.
  2. تنفيذ الخطط الخاصة بالأزمات والكوارث والحالات الطارئة المعتمدة وضمان استمرارية الأعمال في حالات الكوارث والأزمات والتعافي منها والحالات الطارئة واختبارها بشكل دوري
  3. التأكد من التزام مقدمي خدمات الأمن والسلامة بمواصفات وشروط هذه الخدمات بالتنسيق مع إدارة جودة الخدمات. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يخص قواعد الأمن والسلامة المعتمدة.
  4. متابعة تنفيذ الخطط السنوية للطوارئ والأمن والسلامة لعمليات الإخلاء وتمارين الإطفاء والإنقاذ الدورية في المنشآت التعليمية المدرسية التابعة الإدارة التعليم العامة والتي تشرف عليها.
  5. تطبيق اللوائح التي تحدد شروط وقواعد الأمن والسلامة الواجب توافرها في المدارس والمرافق التعليمية والإدارية والسياسات العامة للدفاع المدني، ومواد النظام فيما يخص توفير وتنفيذ متطلبات الوقاية والحماية من الحريق ، والخطط والمشاريع اللازمة لتنفيذها، والقيام بالجولات التفتيشية الدورية ذات العلاقة للتحقق من مدى الجاهزية تمهيدا للرفع بها للجهات ذات العلاقة .
  6.  تحديد ومتابعة توفير احتياج المنشآت التعليمية والإدارية التابعة لإدارة التعليم العامة من أدوات الامن والسلامة والمعدات الخاصة (طفايات الحريق وصيانة أجراس الإنذار والمصاعد، وكاميرات المراقبة الأمنية للمباني وحراس الأمن والعمال والمستخدمين وتنفيذ خطط السلامة في
  7. حالة الطوارئ.
  8. استقبال المعلومات الواردة لإدارة التعليم العامة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عن المتغيرات المناخية، وتلقي البلاغات واتخاذ الإجراءات المناسبة وإعداد تقارير يومية عن الأحداث التي تحصل في المنشآت التعليمية المدرسية في حالات الكوارث (لا سمح الله) على مدار الساعة، وما يرد من الجهات الأمنية وما يحال لها وإنهاء إجراءاتها.
  9. الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرى داخل إدارة التعليم العامة فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية التي قد تحدث لا سمح الله وتنفيذ خطة التعامل معها لضمان المحافظة على المنشآت التعليمية المدرسية التابعة لإدارة التعليم العامة والتي تشرف عليها وما تحتويها من أجهزة ومعدات.
  10. متابعة تطبيق وتحديث أنظمة متكاملة في مجالات الطوارئ والأمن والسلامة وفق المعايير الدولية، وأجهزة الإنذار المبكر في المباني المدرسية ومتابعة تأمينها والتدريب على استخدامها و نشر الوعي والتثقيف وإقامة المسابقات في مجالات الطوارئ والأمن والسلامة من خلال تدريب المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات على السلامة وكيفية التعامل مع الحالات الخطرة، والتنسيق لتنفيذ ذلك مع الجهات المختصة، وتطبيق نظام إدارة الجودة.

  11. تشكيل ومتابعة تدريب فرق إدارة الأزمات والحالات الطارئة وتحديد الواجبات والمسئوليات المناطة بها حسب الآليات المعتمدة، ولجان الطوارئ وتحديد مهامها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وفرق العمل المؤهلة المشكلة في كل مرفق تعليمي من المنشآت التعليمية المدرسية التابعة لإدارة التعليم العامة
  12. متابعة الخطط التنفيذية للاستراتيجيات الوطنية للكوارث والأزمات المتعلقة بإدارة التعليم .
  13. متابعة أداء الشركات في توفير اللوحات الإرشادية والاسترشادية والمنشورات والكتيبات في مجالات الطوارئ والأمن والسلامة للمباني المدرسية.
  14. التأكد من تطبيق الشركات المنفذة لأسس السلامة في كافة أعمال المباني التعليمية والإدارية التابعة لإدارة التعليم العامة. إعداد المواصفات الفنية للقيام بأعمال الإنشاء والصيانة والترميم التي تنفذ من قبل الشركات في مرافق إدارة التعليم العامة بالتنسيق مع قسم جودة الخدمات ومتابعة المقاولين المنفذين لهذه الأعمال.
  15. تحقيق متطلبات الأمن والسلامة في مرافق إدارة التعليم العامة الإدارية في بيئة آمنة خالية من المخاطر. 
  16. استكمال إجراءات استئجار المباني للمدارس والمباني الإدارية وإضافة الغرف وإخلاء المباني المستأجرة وتجديد عقود الاستنجار بالتنسيق مع القطاعات والجهات ذات العلاقة .
  17. المشاركة مع الشركات المنفذة في دراسة ما يطرأ من مشاكل واستفسارات على المشاريع تحت التنفيذ في مرافق إدارة التعليم العامة و اقتراح الحلول المناسبة لها في نطاق العقد و المشاركة في اللجان المشكلة لهذا الغرض، بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.
  18. المشاركة مع الشركات المنفذة في لجان الاستلام الابتدائي والنهائي لعمليات الصيانة والترميم والتأهيل والاضافات إعداد مشروع الميزانية السنوية للصيانة والترميم والتأهيل والاضافات للمرافق الإدارية لإدارة التعليم العامة بالتنسيق مع القطاعات
  19. ذات العلاقة .
  20. إعداد ميزانية المشاريع الإنشائية الخاصة بالمرافق الإدارية لإدارة التعليم العامة بما فيها البنود الرأسمالية ( الأصول غير المالية ) بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.
  21. دراسة وضع المباني المخلاة والأراضي الفضاء وتقييم حاجة إدارة التعليم العامة إليها بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.



التواصل

الهاتف الشبكي

38509

البريد الوزاري

QSM-ED-024@moe.gov.sa

هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة ؟


من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة
chat-illustration
روابط ذات صلة
روابط هامة
chat-illustration

جميع الحقوق محفوظة © 2025 لوزارة التعليم المملكة العربية السعودية.