افتتح المدير العام لتعليم منطقة نجران أ. منصور بن عبدالله آل شريم ملتقى"إجادة وتمكين" والذي نظمه مكتب تعليم وسط نجران ، لمديرات مدارس الطفولة المبكرة والمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية ، بمسرح إدارة التعليم ، بحضور مساعدة نائب المدير العام للتدريب التقني والمهني بنجران أ.فاطمة الغامدي وعدد من رئيسات الأقسام والمشرفات التربويات بالإدارة.
أكد المدير العام لتعليم نجران على أهمية متابعة خطة الاستعداد لاختبارات "نافس" ونهاية العام الدراسي والانضباط المدرسي الحالي ، والاستعداد للعام الدراسي الجديد ، ونوّه على أهمية الإتقان والانضباط والمتابعة والحزم لضمان سير العملية التعليمية والتربوية في المدرسة وتقديم برامج تدريبية وتثقيفية وتوعويّة لمساندة للطلاب والطالبات للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 .
وأوضح مدير مكتب التعليم وسط نجران أ.محمد أحمد عاتي المعيار الحديث لتمكين المدارس من وضع الخطة التشغيلية ومتابعة تنفيذها وتهيئة البيئة التعليمية المناسبة ، وتطبيق قواعد السلوك والمواظبة والاهتمام بالأنشطة المدرسية والشركات المجتمعية ومشاركة الأسرة في بناء التعليم، والتطوير المؤسسي ، وتطوير المبنى المدرسي وملائمته للتعليم ، وتحقيق نواتج التعلم وتنوع استراتيجيات التعليم والاهتمام بالأنشطة التعليمية والمهارات الرقمية ودوافع التعلم.
وأوضحت مديرة قسم الإشراف التربوي أ. فاطمة القحطاني النموذج الإشرافي في ضوء تمكين المدرسة من صقل المهارات الإدارية وتوظيف الأساليب الإشرافية ، ونشر ثقافة التقويم الذاتي واستشعار المسؤولية، ودور الإشراف في تطبيق النموذج الإشرافي، وإعداد الخطط والبرامج الطلابية لتحسين نواتج التعلم.
وتضمن الملتقى عدد من أوراق العمل، حيث قدمت مساعد الشؤون التعليمية بمكتب تعليم وسط نجران أ.نورة آل مدهش ورقة عمل بعنوان "النموذج الإشرافي إجادة وتمكين" لتمكين المدرسة باعتبارها نواة التطوير التقويم المدرسي وما يتضمنه من عمليات وإجراءات ، وفلسفة النموذج الإشرافي ، والمبادئ التوجيهية له ، وأهدافه لتمكين المدارس من قيادة عمليات التحسين والتطوير انطلاقًا من نتائج التقويم المدرسي ، ومراحل تنفيذ خطة الدعم والمساندة للمدارس.
وقدمت مشرفة الإدرة المدرسية أ.شيخة الوادعي ورقة عمل بعنوان "التطوير المهني المدرسي - التطوير الموجه ذاتيًا" لتوضيح دور فرق الدعم والمساندة لتمكين المدرسة وتطوير أدائها في تطبيق التطور المهني الموجه ذاتيًا ومستويات التطوير المهني الفردي وعلى مستوى الفريق وعلى مستوى المدرسة ككل .
وقدمت مشرفة الرياضيات د.نورة العمري ورقة عمل بعنوان : "اختبارات نافس نحو القمة" تحدثت عن عن الاختبارات الوطنية "نافس" وأهدافها والجدول الزمني لتطبيقها ، ونواتج التعلم المستهدفة ، وتطبيق خطة التهيئة لتدريب الطلبة لاختبارات نافس ، وتجويد الممارسات التدريسية في الفصول الدراسية لتحسين نواتج التعلم.
وقدمت مشرفة التوجيه الطلابي أ.فوزية عريشي ورقة عمل بعنوان : "مفاتيح التميز للقدرات والتحصيلي" عرفت باختبار القدرات العامة والفرق بين اختبار القدرات والتحصيلي ، ومبادرة مهارات واستراتيجيات في اختبار القدرات ، ودور مديرة المدرسة والموجهة الطلابية والموجهة الأكاديمية في خطة التهيئة النفسية لاختبارات القدرات والتحصيلي .
واختتم ملتقى"إجادة وتمكين" والذي أدار أوراق العمل به مشرفة الإدرة المدرسية أ .البندري الفهادي بعدد من التوصيات منها : الالتزام بما ورد في النموذج الإشرافي وتطبيق دليل الخطط الدراسية المطورة الإصدار الثالث ، ومتابعة كافة العمليات التصحيحية والعلاجية بالمدرسة لرفع نواتج التعلم ومتابعة الاختبارات الوطنية.