تعريف بالادارة:
إدارة إشرافيه على الروضات الحكومية والأهلية وترتبط بإدارات واقسام التعليم (القبول-وشؤون المعلمين-والتخطيط ) لتهيئة البيئات والكوادر لتوفر الرعاية والتعليم للطفل أينما كان وفق منظومة تربوية مستمدة من القيم الإسلامية لتمكين الأطفال في هذه المرحلةالعمرية من التهيؤ للالتحاق بالتعليم لأساسي وفق استعدادهم وإمكاناتهم، وينطلق الطفل في رحلة التخطيط والتمكين.
الهدف:
تحسين نواتج التعلم من خلال الارتقاء بالنظام التربوي التعليم للطفولة المبكرة في مرحلتي الحضانة ورياض الأطفال من خلال تطبيق السياسات ذات العلاقة بالحضانات ورياض الأطفال.
المهام والمسؤوليات :
- إعداد الخطط السنوية للزيارات الإشرافية للحضانة ورياض الأطفال على مستوى مكاتب التعليم مكاتب الإشراف التربوي التابعة لإدارة التعليم العامة. متابعة تنفيذ مكاتب التعليم ( مكاتب الإشراف التربوي وإدارات التعليم بالمحافظات للسياسات واللوائح والخطط والبرامج المتعلقة بالحضانات من عمر (شهر - 3 سنوات)، ورياض الأطفال. متابعة تنفيذ مكاتب التعليم مكاتب الإشراف التربوي المعايير النماذج الإشرافية والتشكيلات الاشرافية والمدرسية الخاصة بحضانة الأطفال ودور الرعاية الخاصة ورياض الأطفال.
- متابعة تطبيق ضوابط ومعايير التراخيص لدور الحضانة بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.
- تنفيذ الضوابط والمعايير المتعلقة بحضانة الأطفال ورياض الأطفال فيما يخص الطلاب ذوي الإعاقة والموهوبين.
- تحليل وتقييم نتائج أداء حضانات الأطفال ورياض الأطفال ضمن اختصاص إدارة التعليم العامة والإسهام في عملية تحسينها.
- تطبيق معايير وضوابط وكفايات اختيار وتأهيل الكوادر البشرية المتعلقة بالطفولة المبكرة معلمة، مديرة إدارية، مشرفة، ووظائف الخدمات المساندة والمشاركة في اقتراح التحسينات المتعلقة بها.
- التنسيق مع إدارة الاستثمار والشراكات المتابعة تنفيذ الشراكات والاتفاقات في مجال الاختصاص.
- تمثيل إدارة التعليم العامة في المشاركات الداخلية في إعداد المعارض والفعاليات في مجال الاختصاص.
- اقتراح تطوير المناهج في مجال الاختصاص وبما يتناسب مع عمر الطفل ونموه العقلي.
- معالجة طلبات افتتاح الحضانات الملحقة بالمرافق التعليمية بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.
- تنفيذ الضوابط والمعايير المتعلقة برياض الأطفال فيما يخص التوجيه الطلابي بالتنسيق مع قسم التوجيه الطلابي.
الاقسام :