تعريف بالقسم :
المشاريع والتحول المؤسسي قسم يتبع ادارة التحول والتطوير والذي يعنى بدعم عملية التحول لكل عناصر المؤسسة التعليمية ( مدرسة;إدارة;ولي أمر;طالب;معلم;موظف)
الهدف العام :
دعم عملية التحول المؤسسي على المستوى التشغيلي والتقني لإدارة التعليم العامة، وإدارة وتنفيذ المشاريع ضمن اختصاصها في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية المخصصة لها
المهام:
- إعداد خطة تنفيذية شاملة لإدارة التحول على مستوى إدارة التعليم العامة والوحدات التابعة لها وأصحاب العلاقة المعنيين/المتأثرين فيها، وفق
- المنهجيات والنماذج القياسية المعتمدة لذلك من الوزارة.
- بناء خطة التواصل لإدارة التحول على مستوى إدارة التعليم العامة والوحدات التابعة لها وأصحاب العلاقة المعنيين/المتأثرين فيها ،وتعريف أنشطة
- التواصل والتكامل المؤسسي فيها لدعم الموظفين والوحدات الإدارية المتأثرة بالتحول على كافة المستويات في إدارة التعليم العامة وإدارات التعليم
- بالمحافظات التابعة لها ومساندتهم في إنجاح جهود التحول ضمن نطاق مهامهم والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- التحليل الدوري للمخاطر والتحديات المرتبطة بالتحول والعوامل الأساسية لنجاحه على مستوى إدارة التعليم العامة والوحدات التابعة لها وأصحاب
- العلاقة المعنيين المتأثرين فيها .
- تحديد نطاق التحول المؤسسي المستهدف لكل مرحلة ولكل قطاع ضمن اختصاص إدارة التعليم العامة ولكل معني أو متأثر به (جميع أصحاب العلاقة)
- وتحديثه دورياً وفقاً للمتطلبات الخاصة لكل مرحلة.
- تحديد وتحليل أصحاب المصلحة الرئيسيين في التحول ، وبناء خطة لإدارة أصحاب المصلحة الرئيسيين وضمان قبولهم للتغيير ( (buy-inتشمل
- نشر الوعي بإدارة التغيير والمشاركة في المسؤولية عن نجاحه.
- إعداد تحليل للفجوة لتحديد التغييرات المتوقعة على المستويات المختلفة في إدارة التعليم العامة (التنظيم ، الإجراءات ، الخدمات ، الموارد البشرية التقنية ، البنية التحتية) ، وتعريف التغييرات المستهدفة في الأدوار والمهام الجديدة أو المحدثة في ضوء تحليل الفجوة والتقييم الشامل.
- تنفيذ ورش عمل وأنشطة تحفيزية للإعلان عن قصص النجاح في إدارة التحول والاحتفاء بها وتكريم أصحابها.
- التواصل المستمر مع قيادات إدارة التعليم لضمان توفير الدعم الدائم من قبلهم وتأكيد دورهم كأنموذج للتحوّل في ضمان فاعلية التغيير وأثره.
- التواصل بشكل دوري مع الجهات المتأثرة بالتحول على المستويات التنظيمية والتقنية المختلفة بهدف قياس أثر
- التحول والتحسين المستمر للوضع الجديد.
- تقويم فعالية إجراءات إدارة التحول والعمل على تطويرها دورياً وفقاً لذلك.
- إعداد وتحديث قاعدة بيانات للتعريف بالدروس المستفادة من التحول وتبنيها والفوائد المرجوة منها وقصص النجاح ومشاركتها مع أصحاب العلاقة
- بشكل مستمر.
- إدارة المشاريع المؤسسية على مستوى إدارة التعليم العامة (تخطيطا وتنفيذاً وقياس ومراقبة أداء وإدارة مخاطر وتغير على مستوى المشاريع) وفق المنهجيات والنماذج القياسية المعتمدة لذلك من الوزارة.
- العمل على تقدير/ وإعداد ميزانية المشاريع بالتعاون مع القطاعات ذات العلاقة.
- العمل على تجهيز كراسة الشروط والمواصفات وكراسة طلب الحلول أو التسعير للمشاريع .(RFP,RFI,RFQ)
- التحديث المستمر لجميع وثائق وسجلات المشروع بشكل مباشر.
- المشاركة مع أصحاب العلاقة في تحليل العروض التجارية والفنية المقدمة لمشروع معين وعمل التقارير اللازمة لذلك.
- تسجيل الدروس المستفادة Lessons learned من المشروع والمراحل التي مر لها.

