مكتب تعليم محايل(بنين)
تابع لإدارة التعليم بمحافظة محايل عسير ، تقوم على تطوير الموقف التعليمي بالمدارس التابعـة لهـا حسـب النطاق الجغرافي وتقويمها، لتحقيق أهدافها التربوية والتعليمية وبرامجها وخططها الإدارية والمالية والخدميـة علـى أفضـل وجـه.
ويحمل المكتب رؤية واضحة "لبناء جيل واعٍ " ...يسعى لتجويد الأداء الإشرافي والمدرسي بكافة مستوياته بممارسات عصرية متطورة وشراكة مجتمعية فاعلة للارتقاء بنواتج التعلم في مدارس المكتب وفق منظومة الأداء في بيئة تعليمية آمنة
الهدف العام :
- تطوير العملية التربوية والتعليمية بالمدارس وتقويمها لضمان فاعلية الآداء التربوي والتعليمي وصولاً لمخرجات تعليمية تواكب رؤية ٢٠٣٠.وتجويد عمليات التعليم والتعلم من خلال تقديم الدعم للإدارة المدرسية والمعلمات وتطبيق نماذج الإشراف التربوي وأساليب الإدارة المدرسية ومتابعتها لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية بكفاءة وفاعلية.
مهام مكتب تعليم محايل:
- دراسة تحليل واقع العملية التعليمية والاشرافية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- اقتراح برامج لتطوير آليات العمل في المكتب.
- وضع البرامج الخاصة بالمكتب والتي تخدم أهداف الخطة الاستراتيجية لإدارة التعليم
- التنسيق بين خطط الأقسام في المكتب.
- التنسيق بين برامج الأقسام في المكتب وبرامج الإدارات الأخرى.
- إعداد الخطة السنوية لنشاطات المكتب ومتابعة تنفيذها وتقويمها.
- وضع الخطة التشغيلية لإدارة المكتب في ضوء الخطة الاستراتيجية لإدارة التعليم.
- متابعة تنفيذ وتقويم برامج الخطة التشغيلية بالمكتب.
- الإشراف الفني والإداري على مدارس جميع انواع التعليم الحكومي ا والأهلي لتابعة للمكتب.
- الزيارات الميدانية للمدارس للوقوف على مستوى العملية التعليمية وتقويمها.
- متابعة تطبيق وتنظيم ماورد في اللوائح والتعليمات في المكتب والمدارس التابعة له.
- الموافقة على عقد اللقاءات والدورات التربوية
- متابعة سلامة البيئة المدرسية التربوية والتعليمية والصحية.
- المشاركة معا الإدارات ذات الاختصاص في دراسة وتطوير العملية التعليمية التربوية في الميدان.
- متابعة تطبيق ما يستجد في ميدان التعليم ونشرها في الميدان.
- اقتراح تطوير اللوائح المنظمة لعملية الإشراف التربوي بالمكتب ومتابعة التطبيق بعد اقرارها.
- التنسيق مع الإدارات ذات العلاقة لإجراء الدراسات والبحوث والتجارب التربوية والتعليمية.
- متابعة توفر المعلمات وسد العجز في مدارس المكتب والتنسيق مع إدارة شؤون المعلمات وإدارة التعليم المستمر.
- حصر العجز والزيادة من المعلمات في مدارس المكتب.
- إجراء ندب المعلمات بين مدارس المكتب وفق الضوابط المنتظمة.
- متابعة إجراءات النقل الداخلي والخارجي لمعلمات مدارس مكتب .
- متابعة مباشرة المعلمات المنقولات والمتعاقدات معهن وفق الضوابط
- متابعة التجهيزات المدرسية اللازمة لمدارس المكتب بالتنسيق مع إدارة التجهيزات المدرسية وتقنية المعلومات
- حصر ودراسة احتياجات المدارس من التجهيزات المدرسية والتقنيات.
- متابعة توفير التجهيزات والتقنيات اللازمة في مدارس المكتب.
- متابعة صيانة وإتلاف التجهيزات وفق الضوابط المنظمة.
- متابعة تنظيم العهدة في مدارس المكتب.
- توزيع ومتابعة قبول الطالبات على مدارس المكتب بالتنسيق مع إدارة الاختبارات والقبول وإدارة التخطيط المدرسي وإدارة التعليم المستمر
- متابعة قبول الطالبات في المدارس وفق الأدلة التسجيل والقبول
- متابعة نقل الطالبات من والى المدارس
- متابعة الشواغر في الفصول وتسكين بها الطالبات وكذلك شواغر الانتظار في رياض الأطفال
- دراسة وعلاج أوضاع المدارس ذات الكثافة الطلابية.
- الإشراف على جميع منسوبين ومنسوبات المكتب ومتابعة تنفيذ المهام التربوية والتعليمية والإدارية التي تجري في وحدات واقسام المكتب.
- متابعة تنفيذ خطة اعمال الوحدات والاقسام.
- متابعة تقسيم المهام على المشرفات للمتابعة.
- المشاركة في ترشيح شاغلات الوظائف التعليمية للعمل كمديرات أو وكيلات في المدارس التابعة للمكتب.
- دراسة مدى مناسبة المرشحات للعمل والتنسيق معهن.
- متابعة التحاق المرشحات بالبرامج التدريبية
- التواصل مع المجتمع بالتنسيق مع الإدارات المختصة.
- تنظيم البرامج الهادفة للاستفادة من المشاركات المجتمعية وفق الضوابط
- التنظيم والمشاركة في الفعاليات واللقاءات التربوية المختلفة بالتنسيق مع إدارة الإشراف التربوي.
- جدولة الفعاليات واللقاءات زمنياً ومكانياً.
- المساهمة في تكريم القيادات التربوية والمشرفات التربويات ومنسوبات المكتب.
- المشاركة في ترشيح منسوبات المكتب للمشاركة في الفعاليات على مستوى المنطقة.
- متابعة تنفيذ اللقاءات والفعاليات على مستوى الشعب
- معالجة العجز من المعلمات في المدارس التابعة للمكتب والناتج عن الإجازات أو الحالات الطارئة وتسديده، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- المشاركة في إعداد تقويم الأداء الوظيفي لمنسوبي المكتب والمدارس التابعة له وفق اللائحة المنظمة لذلك.
- الإشراف على تطبيق لائحة التقويم المستمر في المدارس التابعة للمكتب في جميع المراحل.
- متابعة توزيع الأنصبة وفق التخصص على المعلمات التابعات للمكتب، وتوزيع المقررات الدراسية على الأشهر الدراسية، ومتابعة سير الدراسة وفق جدول التوزيع, وإعداد تقارير فصلية عن ذلك. .