Ministry of Education
المركز الإعلامي

التربية الخاصة

التربية الخاصة

آخر تحديث: ١٧ ربيع الأول ١٤٤٥ هـ

 مهام قسم التربية الخاصة




الهدف:                   
العمل على ضمان توفير الخدمات التربوية والتعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة وفق منظومة التعليم العام أو ضمن برامج خاصة 

المهام:           
  • متابعة تنفيذ الخطط والبرامج اللازمة لتعليم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بالمنطقة وتقويمها بعد إقرارها    
  • متابعة تنفيذ السياسات والإجراءات التي تخدم العملية التربوية والتعليمية لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس التعليم العام بالمحافظة   
  • تنفيذ برامج دمج الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس التعليم العام بالمحافظة.  
  • التنسيق مع قسم الإشراف التربوي والتوجيه والإرشاد في تنفيذ زيارات المشرفين التربويين لبرامج التربية الخاصة ،والمشاركة في دراسة التقارير والعمل على متابعة تنفيذ توصياتها   
  • تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالقسم وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة   
  • إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات القسم ومعوقات الآداء فيه وسبل التغلب عليها ورفعها لمساعدة مدير التعليم لشؤون تعليم البنات   
  • الاشراف على معلمات البرامج   
  • تنفيذ برامج تدريبية للمعلمات والمرشدات ومعلمات التعليم العام ذوات العلاقة بالبرامج   
  • تفعيل القواعد التنظيمية والتعليمات والتنسيق مع الحالات ذات العلاقة للعمل على تطويرها   
  • متابعة تشخيص حالات الطالبات واستكمال قبول الطالبات في البرامج   
  • الوقوف على مكامن الخلل في البرامج ووضع خطط لحلها وتحسين اساليب تطويرها   
  • التحسين والتطوير في القسم وطرح أفكار وخطط جديدة قابلة للتطبيق والتنفيذ  
  • الاشراف على برامج الدمج في مدارس التعليم العام    
  • دراسة الحالات الفردية للطالبات ذوات الاحتياجات الخاصة والعمل على إعداد البرامج التربوية الفردية وفقاً لحاجتهم.    
  • حصر المعوقات والمشكلات التي تواجه البرامج ورفعها لجهة الاختصاص    
  • تطبيق الأنظمة والتعليمات الواردة من جهة الاختصاص  
  • أي مهام يكلف بها في مجال تخصصه 



هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة ؟


من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة
chat-illustration
روابط ذات صلة
روابط هامة
chat-illustration

جميع الحقوق محفوظة © 2025 لوزارة التعليم المملكة العربية السعودية.