مهام قسم الإشراف التربوي
الهدف العام للقسم:
تحسين العملية التربوية والتعليمية بكافة محاورها لرفع نواتج التعلم النوعية.
المهام المنوطة بقسم الإشراف التربوي:
تهيئة وإعداد:
- وضع الخطط الإشرافية وجداول الزيارات لمتابعة العمل الإشرافي والمدرسي .
- تحديث السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بالقسم .
- حصر احتياجات القسم من الموارد البشرية والتجهيزات والأدوات والعمل على توفيرها .
- إجراء دراسات علمية (تشخيص واقع، اقتراح حلول لمشكلات الميدان التعليمي، تطوير للعملية التعليمية..)
- تزويد المدارس بالأدلة واللوائح والأنظمة والتنظيمات الخاصة ببداية العام الدراسي .
متابعة ودعم ومساندة:
- تذليل الصعوبات ومعالجة المشكلات التربوية التي تعترض سير العمل في المدرسة.
- متابعة سير العملية التعليمية في المدارس وأداء العاملين ( قائد ، وكيل ، معلم , ... ) ودعمهم ومساندتهم
- تفعيل منصة مدرستي والدروس المتزامنة في ميكروسوفت تيمز .
- تقديم الاستشارات التعليمية والتربوية للميدان التربوي .
- تحفيز الميدان التربوي على المبادرات والعمل المميز التربوي والتعليمي .
قياس وتقويم:
- دراسة الملاحظات والمقترحات حول المناهج والمقررات الدراسية.
- تقويم عمليات التعليم والتعلّم داخل الصف.
- تحليل مؤشرات نواتج التعلم للأداء الإشرافي والمدرسي .
- إعداد تقارير دورية وختامية وإحصائيات عن سير العمل الإشرافي وإنجازات القسم.
- المشاركة في تقويم أداء العاملين ( قائد ، وكيل ، معلم ، ... ).
- التقويم المستمر لبرامج الإشراف التربوي في المدارس وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها.
- إعداد التقارير الدورية عن إنجازات القسم واقتراحات تطوير الأداء فيه.
تطوير وتحسين:
- العمل على مؤشرات نواتج التعلم واعتماد نواتج التعلم أولوية مؤثرة في جميع العمليات الإشرافية .
- العمل على تحسين نواتج مؤشرات قيادة الأداء الإشرافي والمدرسي
- تقديم المبادرات والمقترحات المطوّرة للعمل (خطط، آليات، برامج، إثراءات، معالجات، مشاريع....) بما يتوافق مع المرحلة ورؤية المملكة .
- دراسة تقارير المشرفين التربويين وتلخيص نتائجها .
تنمية مهنية:
- تحديد احتياج العاملين في الميدان التربوي ( مشرف تربوي ، قائد مدرسة ، وكيل ، معلم ، ... )
- المشاركة في تدريب القيادات المدرسية والمعلمين لرفع مستوى مهاراتهم وكفاياتهم.
- بناء فرق العمل ومجتمعات التعلم المهنية والتوأمة المهنية لتبادل الخبرات والتجارب التعليمية بين منسوبي المدارس.
- إقامة اللقاءات المهنية والتطويرية والإثرائية في المجال التعليمي والتربوي .
- المشاركة في عرض التجارب التربوية في المحافل العلمية الداخلية والخارجية.