Ministry of Education
المركز الإعلامي

التجهيزات المدرسية

التجهيزات المدرسية

آخر تحديث: ١٧ ربيع الأول ١٤٤٥ هـ

مهام قسم التجهيزات المدرسية




الهدف العام :.
حصر وتحديد احتياجات مدارس الإدارة من التجهيزات المدرسية والأثاث المدرسي والمكتبي وتجهيزات المختبرات الثابتة والمتنقلة , والوسائل والمستلزمات التعليمية والتقنيات التربوية والتعليمية والمعلوماتية ومصادر التعلم التي تستلزمها العملية التعليمية , وتوفرها وتوزيعها على المدارس . 

المهام:
  • تنفيذ الخطط والبرامج الكفيلة بتوفير المختبرات المدرسية والوسائل والمستلزمات التعليمية  والأثاث المدرسي والمكتبي ومراكز مصادر التعلم والتقنيات التربوية والتعليمية والمعلوماتية للعملية التعليمية .
  • تحديد احتياج المدارس (مدارس التعليم العام , و مدارس رياض الأطفال ومدارس تحفيظ القران الكريم , ومدارس تعليم الكبار , ومعاهد وبرامج التربية الخاصة ) من الأثاث المدرسي والمكتبي وتجهيزات المختبرات الثابتة والمتنقلة , من الوسائل والتقنيات التربوية والتعليمية والمعلوماتية ومراكز مصادر التعلم ومعامل الحاسب الآلي بمراكز مصادر التعلم للمباني المدرسية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على تأمينها في الأوقات المحددة . 
  • متابعة تنفيذ الضوابط اللازمة للتأكد من سلامة التجهيزات المدرسية المؤمنة والمختبرات .
  • تأمين المختبرات المدرسية والوسائل والمستلزمات التعليمية والأثاث المدرسي والمكتبي والتقنيات التربوية والتعليمية والمعلوماتية ومراكز مصادر التعلم الخاصة بالمدارس وفق للشروط والمواصفات المعتمدة من الوزارة وتوزيعها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  • إعداد قوائم / بيانات  توزيع بالاحتياج المخصص للمدارس من التجهيزات المدرسية (الأثاث المدرسي ولأجهزة والمستلزمات التعليمية ) وتسليمها للمستودعات مع مراعاة تعميمها على المدارس لمتابعة صرف ما خُصص للمدرسة من تجهيزات مدرسية .
  • صيانة المختبرات المدرسية الثابتة والمتنقلة ( عدا معامل الحاسب الآلي ) في المدارس التابعة للإدارة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . 
  • متابعة إتلاف المواد الكيميائية المنتهية صلاحيتها والتي لا يستفاد منها في المناهج الدراسية , وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل الإدارة وخارجها , وفقاً للتعليمات المنظمة ذلك . 
  • تحديد الاحتياجات التدريبية لمشرفي  ومشرفات إدارة / قسم التجهيزات المدرسية  ورفعها لإدارة / قسم التدريب التربوي بالإدارة . 
  • تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالإدارة / القسم وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة . 
  • إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الإدارة / القسم ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها للمساعد للشؤون المدرسية بالإدارة . 
  • متابعة أداء أمناء و أمينات مراكز التعلم في المدارس والعمل على تفعيل دورهم .
  • العمل على تفعيل استخدام التقنية الحديثة والبرامج الإلكترونية لتيسير العمل .
  • تحديد الاحتياج من أمناء وأمينات مراكز مصادر التعلم اللازم لتشغيل مراكز مصادر التعلم والتنسيق مع شؤون المعلمين في نقلهم وتوزيعهم وفق التشكيلات المدرسية  أو وفق ما يأتي من لوائح وتعليمات تنظم ذلك . 
  • تفعيل برنامج نور المتعلق بالمختبرات المدرسية ومراكز مصادر التعلم .
  • إيجاد قاعدة بيانات شاملة عن التجهيزات المدرسية والكوادر البشرية وتحديثها باستمرار .
  • المشاركة في لجان فحص العروض واستلام المباني والمختبرات الجديدة .
  • العمل على تزويد الإدارة العامة للتجهيزات المدرسية بمقترحات تسهم في تطوير مواصفات التجهيزات المدرسية والمستلزمات التعليمية . 
  • ما تكلف به من أعمال في مجال اختصاصها .



هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة ؟


من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة
chat-illustration
روابط ذات صلة
روابط هامة
chat-illustration

جميع الحقوق محفوظة © 2025 لوزارة التعليم المملكة العربية السعودية.