مهام إدارة المراجعة الداخلية
الهدف العام:
تقييم عمليات الحوكمة في إدارة التعليم والاسهام في تحسينها من خلال اتباع أسلوب منهجي وقائم على تحليل المخاطر، والحفاظ على ضوابط رقابية فعالة وتدقيق العمليات التشغيلية التخصصية بهدف التحسين المستمر والتحقق من الدقة والموثوقية والكفاءة الاقتصادية وضمان تطبيق الأنظمة واللوائح وانسياب العمل والتحقق من صحة الشكاوى المقدمة.
- استقبال بلاغات الوقائع والحوادث ذات العلاقة بتخصصية الإدارة/ القسم المرفوعة عبر المنصة الالكترونية المخصصة لاستقبال هذا النوع من البلاغات والشكاوى.
- التأكد من سلامة ونظامية الإجراءات المتبعة / المتخذة من إدارات / أقسام / إدارة التعليم حيال الوقائع والحوادث وفق الأنظمة واللوائح والتعليمات المعتمدة.
- فحص الشكاوى التي تحال إليها وفقا للصلاحيات حول المخالفات الإدارية والمالية والفنية وغيرها من المخالفات.
- إعداد تقارير دورية موجزة عن الوقائع والحوادث والمخالفات الواردة، وعن نتائج متابعتها ورفعها لصاحب الصلاحية
- القيام بحملات متابعة (تفتيشية)لمختلف الإدارات والأقسام التابعة لإدارة التعليم للوقوف على مواطن القصور واكتشاف حالات الإخلال بإداء الواجبات الوظيفية أو التراخي في انجاز الأعمال وتقديم التوصيات التصحيحية اللازمة لصاحب الصلاحية، بالتنسيق مع الجهات المختصة في إدارة التعليم والإدارة العامة للمراجعة الوزارة.
- متابعة ومراقبة سير العمل في الإدارات والأقسام التابعة لإدارة التعليم لضمان الالتزام بالسياسات والإجراءات ورفع تقارير دورية لصاحب الصلاحية.
- تشخيص مختلف التجاوزات والمخالفات والشكاوى وتحليلها واقتراح الحلول المناسبة لها
- التوصية بإجراء تغييرات في سير العمل وتقويم أوجه القصور بالتعاون مع الإدارات المعنية.
- اقتراح الخطط والبرامج الوقائية والحلول المناسبة والطرق العلاجية للمخالفات وأوجه القصور في الإدارات والأقسام التابعة لإدارة التعليم، ورفع الخطة لصاحب الصلاحية.
- تحديد وترتيب أولويات المجالات التي تنطوي على المخاطر بين ذوي العلاقة.
- تنمية وتعزيز الرقابة الذاتية لدى موظفي إدارة التعليم وما يتبع لها بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.
- التحقق من تطبيق معايير وسياسات وإجراءات المراجعة والرقابة المالية المعتمدة في إدارة التعليم، وتقديم التقارير اللازمة لمدير عام التعليم وللإدارة العامة للمراجعة الداخلية في الوزارة
- إدارة وتنظيم وحفظ الملفات والمعلومات الخاصة بأعمال الإدارة والتي تنتهي إجرائياً فيها.
- تعبئة بيانات والقيام بزيارات ميدانية للإدارات والأقسام والمدارس التابعة لإدارة التعليم وإجراء المسح اللازم للعملية النوعية التي سيتم إعداد التقرير عنها وفقاً للخطة السنوية المعتمدة.
- إعداد خطة سنوية وفقا للمهام الواردة في اللائحة وتدرج ضمن خطتها الخطط الوزارية المشتركة التي تعتمدها الإدارة العامة للمراجعة في الوزارة.
- إعداد تقارير دورية عن نتائج المراجعة المالية وتقديمها لمدير عام التعليم وللإدارة العامة للمراجعة الداخلية في الوزارة
- تحديد وترتيب أولويات المجالات التي تنطوي على مخاطر في العمليات والبرامج المنفذة.
- التحقق من تطبيق معايير وسياسات وإجراءات مراجعة تقنية المعلومات وسياسات وقواعد أمن المعلومات المعتمدة على مستوى إدارة التعليم وتقديم التقارير اللازمة لمدير عام التعليم وللإدارة العامة للمراجعة الداخلية في الوزارة
- تحديد وترتيب أولويات المجالات التي تنطوي على مخاطر مالية، وإعداد التقارير اللازمة.
- تنفيذ الخطة السنوية للمراجعة المالية (الأصول الثابتة، ومحاسبة المعاملات، ومراجعة الحسابات الختامية).
- التنسيق مع الإدارة العامة للمراجعة الداخلية في الوزارة ومختلف وحدات إدارة التعليم ووحدات المناطق لتنفيذ عمليات المراجعة المالية.
- رفع نتائج المراجعة المالية للمخاطر المالية لمدير التعليم والإدارة العامة للمراجعة الداخلية في الوزارة، حسب ما يلزم.
- المساهمة في خدمات الوقاية من الاحتيال المالي.
- التحقق من تطبيق معايير وسياسات وإجراءات المراجعة للعمليات الإدارية المعتمدة للإدارات والأقسام التابعة لإدارة التعليم وتقييم مدى التقيد بها.
- التحقق من تطبيق معايير وسياسات وإجراءات مراجعة تقنية المعلومات وسياسات وقواعد أمن المعلومات المعتمدة على مستوى إدارة التعليم وتقديم التقارير اللازمة للمدير وللإدارة العامة للمراجعة الداخلية في الوزارة.
- تحديد وترتيب أولويات المجالات التي تنطوي على مخاطر في عمليات تقنية المعلومات.
- تنفيذ الخطة السنوية لمراجعة تقنية المعلومات (الضوابط الداخلية لتقنية المعلومات، التطبيقات البنية التحتية لتقنية المعلومات، أمن تقنية المعلومات).
- إعداد تقارير دورية عن نتائج مراجعة عمليات تقنية المعلومات و أمن تقنية المعلومات وتقديمها لمديرالتعليم وللإدارة العامة للمراجعة الداخلية في الوزارة.
- المساهمة في خدمات الوقاية من الاحتيال في مجال تقنية المعلومات وتعزيز مبادئ وسياسات تعزيز أمن تقنية المعلومات.
- العمل مع قسم / وحدة أمن المعلومات /إدارة التحول الرقمي لمراقبة ومراجعة والتدقيق في مدى تطبيق سياسات وقواعد أمن المعلومات المتعمدة.
- التحقق من تطبيق معاير وسياسات وإجراءات مراجعة المباني والصيانة والأمن والسلامة المعتمدة على مستوى إدارة التعليم وما يتبع لها تنظيمياً وتقديم التقارير اللازمة للمدير العام وللإدارة العامة للمراجعة الداخلية في الوزارة.