Ministry of Education
المركز الإعلامي

قسم التخطيط والتطوير

التخطيط والتطوير بتعليم محايل عسير

آخر تحديث: ١٦ ربيع الأول ١٤٤٥ هـ

مهام قسم التخطيط والتطوير


  • إعداد خطط الإدارة التشغيلية السنوية, ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها
  • تحديد الاحتياجات اللازمة للتخطيط في ضوء المؤشرات واستقراء الأحوال الجديدة والتوقعات المستقبلية.
  • متابعة تنفيذ الخطط لنشر التعليم في المحافظة من خلال رصد النمو والتراجع الكمي في أعداد الطلاب, والمدارس والفصول بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • اقتراح البرامج والآليات والضوابط التي تساعد الإدارة بالمحافظة على تنمية الموارد التعليمية من خلال الهبات والتبرعات وإحياء العمل بالوقف الإسلامي وتقليل الهدر التربوي, وتشجيع مشاركة الأهالي في دعم الصندوق المدرسي وصندوق إدارة التربية والتعليم.
  • متابعة تطبيق الأدلة والإجراءات الاستثمارية الخاصة بأعمال المقاصف المدرسية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة (قسم خدمات الطلاب, قسم الصحة المدرسية, إدارة الخدمات المساندة) ووفق التنظيمات الملغة في هذا الشأن.
  • المشاركة في لجنة تحليل العروض المقدمة لتشغيل المقاصف المدرسية مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة.
  • متابعة تطبيق الهيكل التنظيمي والدليل التنظيمي للإدارة, والرفع بالملاحظات والاستفسارات والمقترحات لوكالة الوزارة للتخطيط والتطوير.
  • تبسيط الإجراءات الإدارية في الإدارة وإعداد الأدلة الخاصة بها وتصميم النماذج المستخدمة وتطويرها ومتابعة تنفيذها.
  • تحسين بيئة العمل وتوزيع الأماكن المتاحة على الإدارات والأقسام التابعة للإدارة بما يساعد على تحقيق الرضى الوظيفي وإنجاز العمل.
  • تنمية مهارات العاملين في الإدارة وتحسين أدائهم من خلال تحديد الاحتياجات التدريبية والحلقات والندوات والإيفاد والابتعاث ومتابعة تنفيذ ذلك.
  • دراسة أوضاع الموفدين والمبتعثين للدراسة داخل المملكة وخارجها من منسوبي الإدارة بالتنسيق مع الجهة ذات العلاقة في الوزارة.
  • متابعة تنفيذ الخطط الدراسية العامة والخطط الإجرائية وفق ما يرد من الجهة ذات العلاقة بالوزارة وإعداد التقارير التقويمية عنها.
  • متابعة تنفيذ الخطط العامة للمشاريع التطويرية للمناهج في المحافظة وفق ما يرد من الجهة ذات العلاقة بالوزارة وإعداد التقارير التقويمية عنها.
  • متابعة تنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بتقنيات التعليم والتعلم بالمحافظة وفق ما يرد من الجهة ذات العلاقة بالوزارة وإعداد التقارير التقويمية عنها.
  • متابعة تنفيذ متطلبات إجراء البحوث والدراسات التربوية والتعريب والتجريب بالمحافظة وفق ما يرد من الجهة ذات العلاقة بالوزارة.
  • متابعة تطبيق معايير التقويم بالمحافظة وفق ما يرد من الجهة ذات العلاقة بالوزارة وإعداد التقارير التقويمية عنها.
  • متابعة تطبيق المقاييس التربوية والنفسية ورفع نتائجها للجهات ذات العلاقة بالوزارة.
  • متابعة تطبيق اختبار الكفايات للعاملين في المجال التربوي ورفع نتائجها للجهات ذات العلاقة بالوزارة.
  • متابعة تنفيذ البرامج والمشروعات التربوية المعتمدة وإعداد التقارير المطلوبة.
  • المشاركة في تحديد الاحتياج من المواد التعليمية والكتب الثقافية المطلوب تأمينها مع قسم التجهيزات المدرسية بالإدارة.
  • الإشراف على التجارب التربوية التعليمية المعتمدة من الوزارة وإعداد التقارير التقويمية عنها.
  • تحديد احتياجات مدارس الإدارة من المقررات المدرسية وتوفيرها وتوزيعها على المدارس قبل نهاية العام الدراسي.
  • تحليل نتائج دراسة المقررات الدراسية وإبداء المقترحات لتطويرها.
  • تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالقسم وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.
  • إعداد التقارير الدولية عن نشاطات وإنجازات القسم ومعوقات الأداء فيه وسبل التغلب عليها ورفعها لمدير التعليم.
  • أي مهام أخرى يكلف بها في مجال اختصاصه.


اللقطة المعلوماتية (دليل اللقطة المعلوماتية)


  • تزويد الجهات ذات العلاقة بالتقارير للمتابعة.
  • حل المشكلات والصعوبات أمام المدارس.
  • الإشراف على شاشة متابعة العمليات في نظام نور.
  • تدقيق البيانات واعتمادها على مستوى إدارة التعليم.
  • إعداد التقرير الختامي ويشمل ما تم إنجازه من قبل اللجنة المنعقدة, والصعوبات التي تمت مواجهتها ومقترحات تذليل الصعوبات وكذلك آليات التطوير والتحسين المستمر.
  • نشر التقرير الإحصائي الخاص بالإدارة.


هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة ؟


من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة
chat-illustration
روابط ذات صلة
روابط هامة
chat-illustration

جميع الحقوق محفوظة © 2025 لوزارة التعليم المملكة العربية السعودية.