Ministry of Education
المركز الإعلامي

إدارة جودة الخدمات

إدارة جودة الخدمات

آخر تحديث: ٢٨ جمادى الآخرة ١٤٤٦ هـ

أحمد بن محمد الكحيلي
مدير إدارة جودة الخدمات
​​​​​ 
 
ادارة جودة الخدمات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة


الارتباط التنظيمي (الإداري والفني) وفق الهيكل التنظيمي
مساعد مدير عام التعليم للخدمات

التعريف بالإدارة/ القسم/ الوحدة، (نبذة مختصرة تشمل الارتباط التنظيمي والخدمات والفئة المستفيدة)

ادارة جودة الخدمات وفق الدليل التنظيمي ترتبط بمساعد مدير التعليم للخدمات وهي ادارة تعني بتقييم وقياس جودة الخدمات المقدمة للمباني التعليمة وطرق التحسين للخدمة المقدمة للمستفيدين

الهدف
متابعة تطبيق معايير ومواصفات كافة الخدمات في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة وقطاعتها التابعة التي يسند تنفيذها الى شركات تطوير أو شركات القطاع الخاص وما في حكمها من المقاولين، ومراقبة جودة أدائها ومخرجاتها وقياس تجربة ورضى المستفيدين

الرؤية
تطمح إدارة جودة الخدمات في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة إلى أن تكون رائدة في تحقيق أعلى معايير الجودة في تقديم الخدمات، وتسعى جاهدين إلى استدامة بيئة تعليمية آمنة تلبي تطلعات المستفيدين وتسهم في تطوير المجتمع

الرسالة
تتلخص رسالة جودة الخدمات في التفاني الدائم لتحقيق التميز والتفوق في تقديم الخدمات، وتسعى إلى توفير بيئة تعليمية محفزة ومبتكرة، تعتمد على أحدث التقنيات وأفضل الممارسات، نعمل بالتزام على تحقيق رضا المستفيدين وفهم تطلعاتهم، وأتممت العمليات بفعالية لتحسين التجربة

القيم
التخطيط الاستراتيجي –التميز في التنفيذ – تطوير الكفاءات والابتكار – فرق عمل متكاملة وفعاله – التواصل الدائم مع المستفيدين

الأقسام/ الوحدات التابعة للإدارة

الخدمات المقدمة
- التحقق من التزام الشركات بتطوير أو القطاع الخاص وما في حكمها من المقاولين التي سندت إليها تنفيذ خدمات إدارة التعليم العامة وقطاعتها التابعة:
(مثل: النقل المدرسي والمباني وصيانة المباني والتجهيزات المدرسية وتقنية المعلومات وغيرها) بمعايير جودة هذه الخدمات.
- التقيد بالدليل المرجعي للمواصفات والمقاييس الواجب الالتزام بها عند إسناد الخدمات ضمن اختصاص إدارة التعليم مثل: النقل المدرسي وصيانة المباني والتجهيزات المدرسية وتقنية المعلومات وغيرها، والعقود المعتمدة ومخرجاتها بما في ذلك العقود الإطارية وغيرها ذات العلاقة المبرمة معها، ضمن اختصاص إدارة التعليم العامة، ورفع التقارير ذات العلاقة بذلك.
- التحقق من التزام شركات تطوير التعليم وما في حكمها باتفاقات ضمن مستوى الخدمة SLA المتعلقة بجودة الخدمات (مثل النقل المدرسي وصيانة المباني والتجهيزات المدرسية وتقنية المعلومات، والعقود المعتمدة بما في ذلك العقود الإطارية وغيرها ذات العلاقة المبرمة معها، ضمن اختصاص إدارة التعليم العامة، ورفع التقارير ذات العلاقة بذلك.
- المتابعة الدورية لمشاريع وعقود تنفيذ الخدمات القائمة بما في ذلك العقود الإطارية وغيرها ورصد ومتابعة مؤشرات الأداء الرئيسية بما في ذلك مؤشرات الجودة المعرفة لها.
 - إعداد التقارير الدورية الناتجة عن عمليات الرصد والمتابعة والقياس المتعلقة بطبيعة عمل الإدارة
- قياس رضا وتجربة المستفيدين من الخدمات المقدمة من الشركات التي سندت إليها تنفيذ خدمات إدارة التعليم العامة وقطاعتها التابعة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، من خلال إعداد الاستطلاعات، وتحليل نتائج قياس مؤشرات تجربة المستفيد من الخدمات وتعريف مواطن القوة والضعف واقتراح الجوانب التطويرية لها في أداء الخدمات، وإعداد تقارير دورية موجزة عنها وعن نتائج متابعتها، ورفعها لصاحب الصلاحية.
 - العمل مع شركات تطوير أو القطاع الخاص وما في حكمها من المقاولين التي سندت إليها تنفيذ خدمات الوزارة أو قطاعتها للتحسين المستمر للخدمات المسندة للشركات (من ناحية الجودة والتكلفة ووقت التسليم والمخاطر).
-دراسة شكاوى المستفيدين والمتعاقدين ذات العلاقة بالخدمات التي سند تنفيذها لشركات (مثل: النقل المدرسي وصيانة المباني والتجهيزات المدرسية وتقنية المعلومات وغيرها) وإجراء اللازم حيالها.
-نشر الوعي بأهمية تجربة ورضا المستفيدين من الخدمات المقدمة من إدارة التعليم العامة والقطاعات التابعة لها.
- الالتزام بتطبيق حوكمة تجربة المستفيد وآليات قياسها المعتمدة.
-التوصية للشركات المسندة لها تنفيذ الخدمات بإجراءات التغييرات اللازمة في سير العمل في ضوء نتائج تحليل تجربة المستفيدين وقياس رضاهم، بالتنسيق مع قطاعات إدارة التعليم العامة ذات العلاقة.
-اقتراح لوحات معلوماتية لمؤشرات تجربة المستفيدين لخدمات إدارة التعليم العامة والمتنوعة، والرفع بها للإدارة العامة لجودة الخدمات بالوزارة
-المشاركة في اقتراح البرامج المعززة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين في ضوء تحليل تجارب المستفيدين منهاز
 
الفئات المستفيدة من الصفحة
المستفيد الداخلي والخارجي – المباني التعليمية

روابط مهمة متعلقة بالإدارة/ القسم/ الوحدة
MOE_MDI_09@

معلومات إضافية (ادلة -شروحات)
-
الموقع
المدينة المنورة / حي الحرة الشرقية
موقع الإدارة الجغرافي (رابط / رمز الاستجابة السريع)
 https://maps.app.goo.gl/hHAK3hJpQGZH9nt8A?g_st=iw

البطاقة التعريفية لمدير الإدارة/ رئيس القسم/ الوحدة
الاسم الثلاثي
م. احمد بن محمد الكحيلي
الهاتف/ التحويلة
البريد الإلكتروني
@mb.moe.gov.sa
قنوات الخدمة البديلة
MOE_MDI_09@




هل استفدت من المعلومات المقدمة في هذه الصفحة ؟


من الزوار أعجبهم محتوى الصفحة من أصل مشاركة
chat-illustration
انظمة الوزارة
chat-illustration

جميع الحقوق محفوظة © 2025 لوزارة التعليم المملكة العربية السعودية.