قسم التوجيه الطلابي
الهدف:
تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني للطالب.
- متابعة تنفيذ اللوائح والسياسات والمعايير والضوابط والخطط والبرامج والخدمات الخاصة بالتوجيه الطلابي بمجالاته التعليمية والاجتماعية والنفسية والمهنية ومستوياته الوقائية والإنمائية والعلاجية وتقويمها بما يسهم في تلبية حاجات الطلاب للفئات المستهدفة المختلفة.
- متابعة تطبيق مكاتب التعليم مكاتب الإشراف التربوي العام للمنهجيات والنماذج والأدوات و الاختبارات والمقاييس الخاصة بالتوجيه الطلابي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- التقيد بضوابط وشروط ترشيح المشرفين التربويين والموجهين الطلابيين في مجال توجيه الطلاب .
- تطبيق الضوابط اللازمة لتحديد الاحتياجات الخاصة للتوجيه الطلابي بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة احتياجات التطوير المهني للمشرف التربوي في مجال التوجيه الطلابي، بالتنسيق مع القطاعات ذات العلاقة.
- حصر متابعة التقيد بضوابط توزيع الجوائز على الطلاب المتفوقين دراسيا بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- متابعة التقيد بضوابط توزيع الجوائز على الطلاب المتفوقين دراسيا بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- تفعيل الإطار العام لرعاية السلوك والميثاق الأخلاقي لعمل الموجه الطلابي ومتابعة تفعيله في مكاتب التعليم مكاتب الإشراف التربوي) (المدارس) التابعة لإدارة التعليم.
- المشاركة في إجراء الدراسات الميدانية الخاصة بما يخدم العملية التوجيهية والاستفادة منها.
- المشاركة في تنفيذ برامج تعزيز الأمن الفكري وحماية النشء من الأفكار المنحرفة بالتنسيق مع قسم الوعي الفكري .
- المشاركة مع الجهات ذات العلاقة في رصد الظواهر والقضايا الاجتماعية واقتراح البرامج المناسبة لها.
- اقتراح برامج التطوير المهني للمشرف التربوي في مجال التوجيه الطلابي.
- الرفع بقضايا الطلاب ( عدا قضايا الاختبارات والقبول والتسجيل) وفقاً للوائح والقواعد المنظمة لذلك.