مهام الأمن والسلامة والمرافق
- متابعة تطبيق معايير الأمن والسلامة في المدارس والمرافق التعليمية والإدارية.
- تنفيذ الخطط الخاصة بالأزمات والكوارث والحالات الطارئة المعتمدة وضمان استمرارية الأعمال في حالات الكوارث والأزمات والتعافي منها والحالات الطارئة واختبارها بشكل دوري.
- التأكد من التزام مقدمي خدمات الأمن والسلامة وبمواصفات وشروط هذه الخدمات بالتنسيق مع إدارة جودة الخدمات.
- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يخص قواعد الأمن والسلامة المعتمدة.
- متابعة تنفيذ الخطط السنوية للطوارئ والأمن والسلامة لعمليات الإخلاء وتمارين الإطفاء والإنقاذ الدورية في المنشأت التعليمية المدرسية التابعة لإدارة التعليم العامة والتي تشرف عليها.
- متابعة تطبيق المعايير واللوائح التي تحدد شروط وقواعد الأمن والسلامة الواجب توافرها في المدارس والمرافق التعليمية والإدارية ، والسياسات العامة للدفاع المدني ، ومواد النظام فيما يخص توفير وتنفيذ متطلبات الوقاية والحماية من الحريق ، والمشاريع اللازمة لتنفيذها ، والقيام بالجولات التفتيشية الدورية ذات العلاقة لتحقق من مدى الجاهزية تمهيداً للرفع بها للجهات ذات العلاقة.
- تحديد ومتابعة توفير احتياج المنشآت التعليمية والإدارية التابعة لإدارة التعليم العامة من أدوات الأمن والسلامة والمعدات الخاصة ( طفايات الحريق وصيانة أجراس الإنذار والمصاعد ، وكاميرات المراقبة الأمنية للمباني ) وحراس الأمن والعمال والمستخدمين وتنفيذ خطط السلامة في حال الطوارئ.
- استقبال المعلومات الواردة لإدارة التعليم العامة من المركز الوطني للأرصاد عن المتغيرات المناخية ، وتلقي البلاغات واتخاذ الإجراءات المناسبة وإعداد تقارير ييومية عن الأحداث التي تحصل في المنشآت التعليمية المدرسية في حالات الكوارث ( لاسمح الله ) على مدار الساعة ، ومايرد من الجهات الأمنية وما يحال لها وإنهاء إجراءاتها.
- الاستعداد والمشاركة في حالات الطوارئ والتنسيق الدائم مع الإدارات الأخرة داخل إدارة التعليم العامة فيما يخص الحوادث والكوارث الطبيعية التي قد تحدث لا سمح الله وتنفيذ خطة التعامل معها لضمان المحافظة على المنشآن التعليمية المدرسية التابعة لإدارة التعليم العامة والتي تشرف عليها وماتحتويها من أجهزة ومعدات.
- تشكيل ومتعابعة تدريب فرق إدارة الأزمات والحالات الطارئة وتحديد الواجبات والمسؤوليات المناطة بها حسب الآليات المعتمدة. ولجان الطوارئ وتحديد مهامها بالتنصيق مع الجهات ذات العلاقة .
- متابعة تطبيق وتحديث أنظمة متكاملة في مجالات الطوارئ والأمن والسلامة وفق المعايير الدولية.وأجهزة الإنذار المبكر في المباني المدرسية.
- متابعة الخطط التنفيذية للاستراتيجيات الوطنية للكوارث والأزمات المتعلقة بإدارة التعليم.
- متابعة أداء الشركات في توفير اللوحات الإرشادية والاسترشادية والمنشورات والكتيبات في مجالات الطوارئ والأمن والسلامة للمباني المدرسية.
- التأكد من تطبيق الشركات المنفذة لأسس السلامة في كافة أعمال المباني التعليمية والإدارية التابعة لإدارة التعليم العامة.
- تحقيق متطلبات الأمن والسلامة في مرافق إدارة التعليم العامة الإدارية في بيئة آمنة خالية من المخاطر.
- استكمال إجراءات استئجار المباني للمدارس والمباني الإدارية وإضافة الغرف وإخلاء المباني المستأجرة وتجديد عقود الإستئجار بالتنسيق مع القطاعات والجهات ذات العلاقة.