الصفحة الرئيسية لمكتب التعليم بوسط جازان
متعلم متميز ، مدرسة فاعلة ، إدارة منافسة
تقديم تعليم متميز في بيئة عمل جاذبة وآمنة . ترتقي بالمهارات والقدرات وتشجع على الإبداع لإعداد متعلمين قادرين على التفاعل مع الحياة ورفع جودة المخرجات، وزيادة فاعلية البحث العلمي، وتشجيع الإبداع والابتكار، وتنمية الشراكة المجتمعية، والارتقاء بمهارات وقدرات منسوبي التعليم. ومساهمين في تحقيق رؤية 2030
المبادرة ،التكامل، العدالة ، الشفافية ،العمل المؤسسي ، التميز ، المنافس
المهام
- وضع الخطط الإشرافية لسائر المواد ومتابعة تنفيذها .
- تتبع احتياجات المعلمين والمدارس فنياً ( زيارات ، لقاءات ، ورش عمل ) وغير ذلك والعمل على تحقيقها .
- القيام بزيارات إشرافية لمختلف مدارس المكتب للاطمئنان على حسن سير عمل الإشراف التربوي وتحقيقه لغاياته .
- العمل على الترشيح المبدئي للإشراف التربوي .
- تنفيذ خطط النشاط كالاحتفالات و المعارض والمهرجانات والمسابقات وغيرها .
- متابعة سير الدراسة في مدارس المكتب وتقديم العون للمدارس لضمان أداء العمل على الوجه المطلوب .
- متابعة سير الاختبارات والمشاركة في دراسة الأسئلة وتقويمها وإعداد تقرير عنها .
- اقتراح تغيير أسئلة الاختبارات في بعض مدارس المكتب إذا دعت الحاجة إلى ذلك
- تنظيم عملية تدقيق نتائج الاختبارات بين مدارس المكتب .
- ترشيح المديرين والوكلاء والتنسيق في ذلك مع القسم المختص في الإدارة .
- اقتراح ميزانيات المدارس للعام القادم وحصر العجز والزيادة من المعلمين في مدارس المكتب ومعالجة ذلك .
- متابعة احتياج مدارس المكتب خاصة : الكتب ، المقاعد ، الأثاث المكتبي ، الصيانة الطارئة وغيرها .
- تزويد مدارس المكتب بالتعاميم والتعليمات التي تصدر من الوزارة أو الإدارة ومتابعة ذلك .
- إقامة اللقاءات الدورية التربوية لمديري المدارس ووكلائها لمناقشة كل ما يتصل بجوانب العملية التربوية والتعليمية وأداء القائمين عليها ووضع الخطط المناسبة لتطويرها والارتقاء بها .
- العمل على توفير قاعدة معلومات شاملة لمدارس المكتب من معلمين وطلاب وفصول وغيرها .
- متابعة دوام المديرين والوكلاء واتخاذ الخطوات اللازمة لذلك .
- إعطاء الرأي فيما يخص المديرين والوكلاء كالترشيح للدورات والتفرغ ، وغير ذلك .
- اقتراح إجراء حركة المديرين والوكلاء في مدارس المكتب بما في ذلك النقل والإعفاء ، ورفعها لجهة الاختصاص .
- اقتراح تكوين المجالس التربوية من المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين
- اقتراح إحداث المدارس في نطاق المكتب عند الحاجة .
- اقتراح نقل مواقع المدارس في نطاق إشراف المكتب عند الحاجة .
- تحديد القرى والهجر التي تنطبق عليها شروط نقل الطلاب .
- متابعة التجارب والمقترحات من الميدان التربوي وتقديم المقترحات لمعالجتها .
- رصد الظواهر السلوكية في الميدان التربوي وتقديم المقترحات لمعالجتها .
- توزيع الطلاب الناجحين من مدارس المرحلة الابتدائية على المتوسطة ، وتوزيع الطلاب الناجحين من المرحلة المتوسطة على المرحلة الثانوية لتسجيلهم في المدارس التابعة للمكتب .
- المشاركة في اللقاءات التربوية التي تنظمها الوزارة أو إدارة التعليم والمساعدة على الإعداد لها وتنفيذها .
- متابعة الأعمال الإدارية للمعلمين في المدارس التابعة للمكتب مثل : التدريب ، التفرغ ، الاستقالة ، وغير ذلك .
- إعطاء المشورة والرأي فيما يراد إسناده إلى المعلمين في مدارس المكتب من مهام وما يكلفون به من أعمال سواء من الوزارة أو الإدارة أو غير ذلك
- متابعة حضور المعلمين وغيابهم .
- متابعة إشكالات المعلمين وما قد يطرأ عليهم من حالات صحية .
- اقتراح نقل المعلمين أثناء العام الدراسي للمصلحة بالتنسيق مع شؤون المعلمين .
- اقتراح تحويل المعلمين المقصرين إلى عمل إداري وفق التعليمات المنظمة لذلك
- اقتراح إجراء حركة المديرين والوكلاء في مدارس المكتب بما في ذلك النقل والإعفاء ، ورفعها لجهة الاختصاص .
- اقتراح تكوين المجالس التربوية من المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين
- اقتراح إحداث المدارس في نطاق المكتب عند الحاجة .
- اقتراح نقل مواقع المدارس في نطاق إشراف المكتب عند الحاجة .
- تحديد القرى والهجر التي تنطبق عليها شروط نقل الطلاب .
- متابعة التجارب والمقترحات من الميدان التربوي وتقديم المقترحات لمعالجتها .
- رصد الظواهر السلوكية في الميدان التربوي وتقديم المقترحات لمعالجتها .
- توزيع الطلاب الناجحين من مدارس المرحلة الابتدائية على المتوسطة ، وتوزيع الطلاب الناجحين من المرحلة المتوسطة على المرحلة الثانوية لتسجيلهم في المدارس التابعة للمكتب .
- المشاركة في اللقاءات التربوية التي تنظمها الوزارة أو إدارة التعليم والمساعدة على الإعداد لها وتنفيذها .
- متابعة الأعمال الإدارية للمعلمين في المدارس التابعة للمكتب مثل : التدريب ، التفرغ ، الاستقالة ، وغير ذلك .
- حصر المعلمين الضعاف ووضع خطة علاجية لتلافي جوانب القصور لديهم ، ومتابعة تنفيذها .
- حصر المعلمين الجدد لمدارس المكتب والتحقق من زياراتهم وتقويم أدائهم ، وإمدادهم بكل ما يساعدهم على أداء رسالتهم أداء صحيحا .
- رعاية المعلمين المتميزين والاستفادة من خبراتهم وتقديم الحوافز لهم .