• وضع الخطط الإشرافية لسائر المواد ومتابعة تنفيذها .
  • تتبع احتياجات المعلمين والمدارس فنياً ( زيارات ، لقاءات ، ورش عمل ) وغير ذلك والعمل على تحقيقها .
  • القيام بزيارات إشرافية لمختلف مدارس المكتب للاطمئنان على حسن سير عمل الإشراف التربوي وتحقيقه لغاياته .
  • العمل على الترشيح المبدئي للإشراف التربوي .
  • تنفيذ خطط النشاط كالاحتفالات و المعارض والمهرجانات والمسابقات وغيرها .
  • متابعة سير الدراسة في مدارس المكتب وتقديم العون للمدارس لضمان أداء العمل على الوجه المطلوب .
  • متابعة سير الاختبارات والمشاركة في دراسة الأسئلة وتقويمها وإعداد تقرير عنها .
  • اقتراح تغيير أسئلة الاختبارات في بعض مدارس المكتب إذا دعت الحاجة إلى ذلك
  • تنظيم عملية تدقيق نتائج الاختبارات بين مدارس المكتب .
  • ترشيح المديرين والوكلاء والتنسيق في ذلك مع القسم المختص في الإدارة .
  • اقتراح ميزانيات المدارس للعام القادم وحصر العجز والزيادة من المعلمين في مدارس المكتب ومعالجة ذلك .
  • متابعة احتياج مدارس المكتب خاصة : الكتب ، المقاعد ، الأثاث المكتبي ، الصيانة الطارئة وغيرها .
  • تزويد مدارس المكتب بالتعاميم والتعليمات التي تصدر من الوزارة أو الإدارة ومتابعة ذلك .
  • إقامة اللقاءات الدورية التربوية لمديري المدارس ووكلائها لمناقشة كل ما يتصل بجوانب العملية التربوية والتعليمية وأداء القائمين عليها ووضع الخطط المناسبة لتطويرها والارتقاء بها .
  • العمل على توفير قاعدة معلومات شاملة لمدارس المكتب من معلمين وطلاب وفصول وغيرها .
  • متابعة دوام المديرين والوكلاء واتخاذ الخطوات اللازمة لذلك .
  • إعطاء الرأي فيما يخص المديرين والوكلاء كالترشيح للدورات والتفرغ ، وغير ذلك .
  • اقتراح إجراء حركة المديرين والوكلاء في مدارس المكتب بما في ذلك النقل والإعفاء ، ورفعها لجهة الاختصاص .
  • اقتراح تكوين المجالس التربوية من المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين
  • اقتراح إحداث المدارس في نطاق المكتب عند الحاجة .
  • اقتراح نقل مواقع المدارس في نطاق إشراف المكتب عند الحاجة .
  • تحديد القرى والهجر التي تنطبق عليها شروط نقل الطلاب .
  • متابعة التجارب والمقترحات من الميدان التربوي وتقديم المقترحات لمعالجتها .
  • رصد الظواهر السلوكية في الميدان التربوي وتقديم المقترحات لمعالجتها .
  • توزيع الطلاب الناجحين من مدارس المرحلة الابتدائية على المتوسطة ، وتوزيع الطلاب الناجحين من المرحلة المتوسطة على المرحلة الثانوية لتسجيلهم في المدارس التابعة للمكتب .
  • المشاركة في اللقاءات التربوية التي تنظمها الوزارة أو إدارة التعليم والمساعدة على الإعداد لها وتنفيذها .
  • متابعة الأعمال الإدارية للمعلمين في المدارس التابعة للمكتب مثل : التدريب ، التفرغ ، الاستقالة ، وغير ذلك .
  • إعطاء المشورة والرأي فيما يراد إسناده إلى المعلمين في مدارس المكتب من مهام وما يكلفون به من أعمال سواء من الوزارة أو الإدارة أو غير ذلك
  • متابعة حضور المعلمين وغيابهم .
  • متابعة إشكالات المعلمين وما قد يطرأ عليهم من حالات صحية .
  • اقتراح نقل المعلمين أثناء العام الدراسي للمصلحة بالتنسيق مع شؤون المعلمين .
  • اقتراح تحويل المعلمين المقصرين إلى عمل إداري وفق التعليمات المنظمة لذلك
  • اقتراح إجراء حركة المديرين والوكلاء في مدارس المكتب بما في ذلك النقل والإعفاء ، ورفعها لجهة الاختصاص .
  • اقتراح تكوين المجالس التربوية من المشرفين التربويين ومديري المدارس والمعلمين
  • اقتراح إحداث المدارس في نطاق المكتب عند الحاجة .
  • اقتراح نقل مواقع المدارس في نطاق إشراف المكتب عند الحاجة .
  • تحديد القرى والهجر التي تنطبق عليها شروط نقل الطلاب .
  • متابعة التجارب والمقترحات من الميدان التربوي وتقديم المقترحات لمعالجتها .
  • رصد الظواهر السلوكية في الميدان التربوي وتقديم المقترحات لمعالجتها .
  • توزيع الطلاب الناجحين من مدارس المرحلة الابتدائية على المتوسطة ، وتوزيع الطلاب الناجحين من المرحلة المتوسطة على المرحلة الثانوية لتسجيلهم في المدارس التابعة للمكتب .
  • المشاركة في اللقاءات التربوية التي تنظمها الوزارة أو إدارة التعليم والمساعدة على الإعداد لها وتنفيذها .
  • متابعة الأعمال الإدارية للمعلمين في المدارس التابعة للمكتب مثل : التدريب ، التفرغ ، الاستقالة ، وغير ذلك .
  • حصر المعلمين الضعاف ووضع خطة علاجية لتلافي جوانب القصور لديهم ، ومتابعة تنفيذها .
  • حصر المعلمين الجدد لمدارس المكتب والتحقق من زياراتهم وتقويم أدائهم ، وإمدادهم بكل ما يساعدهم على أداء رسالتهم أداء صحيحا .
  • رعاية المعلمين المتميزين والاستفادة من خبراتهم وتقديم الحوافز لهم .​